أكادير : إجتماع بين قيوح و وزير الفلاحة و بين الشركاء عبر تقنية التواصل عن بعد “visioconférence” .

اخبار الشعب16 أبريل 2020331 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
أكادير : إجتماع بين قيوح و وزير الفلاحة و بين الشركاء عبر تقنية التواصل عن بعد “visioconférence” .

 

اخبار الشعب/ابراهيم عزيز.

اجرى يوم أمس الاربعاء 15ابريل 2020 رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة الحاج علي قيوح اجتماعا مع السيد وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه والغابات وجميع رؤساء الغرف الفلاحية و رئيس الكنفدرالية كومادير وذلك عبر تقنية التواصل عن بعد Visioconférence .
افتتح السيد وزير الفلاحة اشغال الاجتماع حيث شكر جميع المتدخلين في المجال الفلاحي : الفلاحين و العمال و الكسابة و المصدرين ….على انخراطهم في هاته الظروف لتوفير المنتوجات الفلاحية للسوق الداخلية و الخارجية كذلك.
اما بخصوص انتاج الحبوب فاشار الى انه يعرف تاخرا نظرا لقلة التساقطات. اما بخصوص التدابير للتخفيف من اثار الجفاف فقد تمت برمجة ثلاثة اشهر من الامدادات المتواصلة من الشعير المدعم في المناطق المتضررة و يمكن تمديد برنامج التوزيع ان كان هناك احتياجات اضافية في المستقبل.
بعد ذلك تدخل السيد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة حيث اشاد في كلمته بالمبادرة الملكية لاحذاث صندوق مكافحة وباء كورونا و كذا بالتدابير الحكومية المتخذة للحد من الاثار الاجتماعية و الاقتصادية لهاته الجائحة.
كما اشاد بالاجراءات و التدابير المتخذة لضمان انتاج المنتوجات الفلاحية في ظل جائحة كورونا عبر انخراط جميع الفاعلين في انتاج و توزيع المنتوجات الفلاحية في هاته الظروف


.اما بخصوص سلسلة النحل اكد السيد الرئيس على ضرورة تسريع تقديم تراخيص التنقل لفائدة النحالين لتسيير نقل خلايا النحل بين الجهات، كما طالب بتسريع وتيرة عملية توزيع الشعير المدعم.
بعد ذلك تدخل السيد رئيس فدرالية الغرف الفلاحية السيد الحبيب بن الطالب حيث شكر السيد وزير الفلاحة وطلب من الله عز وجل ان يرفع هذا الوباء في اقرب وقت واشاد بانخراط الفلاحين في الديناميكية الحالية التي يشهدها القطاع الفلاحي على الرغم من مجموعة من الاكراهات التي يواجهها القطاع و خاصة قلة التساقطات المطرية….
مديرالكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية لاكومادير COMADER في تدخله اشار الى ان هناك عرقلة لتنقل بعض العمال الفلاحيين بمنطقة اشتوكة وخاصة في الفترة المسائية) بعد السابعة مساء)، كما اشار الى تخوف منتجي اللحوم من تدني اثمنة بيع الابقار و الغنم في ظل الظروف الراهنة.
بعد ذلك تدخل رؤساء الغرف الفلاحية و اثارو مجموعة من النقط اهمها :
• الحث على انخراط جميع مكونات القطاع الفلاحي بجميع جهات المملكة لتوفير المنتوجات الفلاحية بوفرة تغطي حاجيات السوق.
• المطالبة بتوفير المزيد من برامج توزيع الشعير المدعم.
• المطاالبة بدعم الكسابة من طرف القرض الفلاحي عقب منع اسواق الماشية.
• تكثيف إحذاث نقط جلب الماء بالمناطق المتضررة من قلة التساقطات المطرية و شح الموارد المائية.
• مطالبة السيد الوزير بالتدخل لمراجعة نظام التضريب الفلاحي الذي يشكل خطرا على القطاع الفلاحي.
•المطالبة بفتح خط استعجالي للقروض بفائدة منخفضة للفلاحين.
• المطالبة باحذاث وحدات لتجفيف الحليب عقب قلة الطلب عليه في هاته الظرفية للمحافظة على سلسلة انتاج الحليب.
• المطالبة بالتدخل للتنسيق مع وزارة الداخلية لتيسيير تنقل النحالين و خلايا النحل.
بعد ذلك تدخل السيد الوزير ليؤكد ان برنامج توزيع الشعير سيستمر الى غاية شهر يونيو و سيتم تتميمه وربما تتم تغيير طريقة الاستفادة( الاستغناء عن تحديد لائحة المستفيدين) ،
• بخصوص قطاع الحليب هناك قروض خاصة بالكسابة متوفرة لدى القرض الفلاحي.
• فيما يتعلق برخص تنقل النحالين بين الجهات اقترح السيد الوزير احذاث خلايا جهوية تتكون من ممثل المديرية الجهوية و كذا وزارة الداخلية للبث في منح رخص تنقل النحالين و خلايا النحل.
اما بخصوص صندوق الضمان الاجتماعي فقد اقترح السيد الوزير اتخاذ نظام تنقيط بالساعات للعمال لكي يتم الاستفادة على الرغم من التنقل بين الاستغلاليات الفلاحية.
وفي الختام شكر السيد الوزير جميع الرؤساء ومن خلالهم جميع الفلاحين و المتدخلين في القطاع و طلب منهم مواصلة الجهود في هاته الظروف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق