‎السيد الوزير يشارك بالقاهرة ‎في أشغال النسخة الثانية من الأسبوع العالمي للفرنكوفونية العلمية

أخبار الشعب26 أكتوبر 2022161 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
‎السيد الوزير يشارك بالقاهرة ‎في أشغال النسخة الثانية من الأسبوع العالمي للفرنكوفونية العلمية

 

اخبار الشعب /

‎القاهرة، الأربعاء 26 أكتوبر 2022
‎شارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، في أشغال النسخة الثانية من الأسبوع العالمي للفرنكوفونية العلمية، المنظمة بالقاهرة من 25 إلى 28 أكتوبر 2022، من طرف المنظمة الدولية للفرنكوفونية، تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس جمهورية مصر العربية.
‎وتضمنت أشغال هذه النسخة فعاليات المؤتمر الأول للشباب الطلابي الفرنكوفوني وكذا المناظرة الثانية للفرنكوفونية العلمية، بالإضافة إلى المؤتمر السادس لوزراء التعليم العالي بالفضاء الفرنكوفوني.
‎وقد أكد السيد الوزير في كلمته، خلال الافتتاح الرسمي لهذا الحدث، التزام المملكة المغربية، تحت التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، من أجل الارتقاء بالرأسمال البشري بالقارة الإفريقية والنهوض بأوضاع الشباب. كما شدد، في ذات السياق، على التحديات الرئيسية للقارة وعلى ضرورة الرفع من الاستثمار في التعليم والعمل على تمكين الشباب وتعزيز قدراتهم من خلال دعم اللغات والمهارات الناعمة والأفقية، هذا إلى جانب المجالات ذات الصلة بالرقمنة والتبادل الطلابي.
‎وستتناول أشغال المناظرة الثانية للفرنكوفونية العلمية، بمشاركة أكثر من 500 أستاذ باحث وخبير، الجوانب المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، حيث سيتم، بهذه المناسبة، إطلاق “الشبكة الفرنكوفونية للذكاء الاصطناعي”.
‎وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر السادس للوزراء، الذي شارك فيه ما يقارب من 30 وزيراً، كان فرصة لاعتماد وتوقيع “بيان الدبلوماسية العلمية الفرنكوفونية”، التي تمثل وثيقة مرجعية تهم سياسة الدبلوماسية العلمية الفرنكوفونية بالإضافة إلى أولويات الشراكات المستقبلية في الفضاء الفركوفوني الدولي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق