بلاغ حول ارتفاع عدد الوفيات جراء الإصابة بكورونا بالمغرب

اخبار الشعب1 أبريل 2020355 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
بلاغ حول ارتفاع عدد الوفيات جراء الإصابة بكورونا بالمغرب

 

اخبار الشعب/

يتابع المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تطورات مرض فيروس كورونا بالمغرب باهتمام كبير حيث اتخذت الدولة المغربية العديد من الإجراءات والتدابير الوقائية للحد من تفشي الفيروس ، من بينها إغلاق المدارس وحظر التجمعات، وإعلان حالة الطوارئ في 20 مارس غاية 20 أبريل المقبل, حيث يؤكد المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان قلقه البالغ من ارتفاع عدد الوفيات بشكل كبير مقارنة بعدد الإصابات حيث وصل إلى 26 وفاة من بين 437 الى غاية الاحد 29 مارس 2020, هذا العدد من الوفيات الذي يعتبر مهولا مقارنة بعدد من الدول كلبنان الذي وصل عدد الوفيات 8 من اصل 412 والبحرين 4 وفيات من اصل 476 والامارات وفتان من اصل 412 وقطر وفاة واحدة من اصل 590 والسعودية 4 وفيات من اصل 1203.
ومن هذا المعطى فالمكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان يعبر عن ومواقفه ومطالبه التالية:
• يحيي الأطر الصحية عن المجهودات الكبيرة المبذولة وانخراطها في محاربة الوباء رغم ضعف الإمكانيات التي يعرفها قطاع الصحى العمومية ببلدنا.
• مطالبة وزراة الصحة بالكشف عن تطورات إعداد غرف العزل والإنعاش وتأهيل المستشفيات لاستقبال المصابين, حيث أن حوالي 28 بلاغ لوزارة الصحة كانت عبارة عن إخبارات فقط بتطور عدد المصابين والمتوفين والمعافين فقط.
• ضرورة تأسيس المجلس الوطني للصحة كمؤسسة وطنية مستقلة يكلف بتتبع وضعية الوباء وسبل مواجهته على المستوى الصحي وبوضع السياسة الصحية ببلدنا يضم نخبة خبراء الطب والصناعة الدوائية والبحث العلمي وخبراء العلوم القضائية والقانون وعلم الاجتماع وممثلي الاحزاب الوطنية والنقابات و المجتمع المدني وكل من تبت أنه سيعطي الإضافة لهذا المجلس.
• تمكين وبشكل مستعجل كافة عاملو الرعاية الصحية من معدات الحماية الشخصية لحمايتهم وحماية مرضاهم من الإصابة بالعدوى ونقلها إلى الآخرين فلا يمكننا وقف تفشي عدوى كوفيد-19 دون حماية العاملين الصحيين أولاً”.
• التعجيل بإصلاح وتأهيل والإسراع في استكمال العمل بالعديد من المشاريع الصحية المتأخرة وتوفير المعدات اللازمة لمعالجة المصابين.
القنيطرة في:30 مارس 2020
الرئيس الوطني: ادريس السدراوي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق