بيان الاتحاد حول الإضراب الوطني للدكاترة الموظفين مع اعتصام إنذاري يوم الأربعاء 1يناير 2022

MOSTAFA CHAAB4 يناير 2022229 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
بيان الاتحاد حول الإضراب الوطني للدكاترة الموظفين مع اعتصام إنذاري يوم الأربعاء 1يناير 2022

 

اخبار الشعب /

 

حرر في الرباط  بتاريخ  01 يناير2022

بــيــــــان

الاتحاد العـــام الوطني لدكاترة المغــرب يخــوض إضرابا وطنيا يوم الأربعاء      12يناير 2022 بجميــع المؤسسات الحكومية، مصحوبا باعتصام إنـــذاري  أمام مقر وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار.

بعد نجاح الإضراب الوطني، الذي خاضه أعضاء الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب يوم الخميس 23 دجنبر 2021، وفي ظل عدم تجاوب الحكومة المنتخبة مع المطالب المشروعة للاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب، مع استمرار تجاهل و تهميش الجهات المختصة  لحاملي الدكتوراه الموظفين، فإن هذا الوضع يتحمل مسؤوليته كل الفاعلين في حقل التربية والتكوين والنخب السياسية، لكون الأمر يتعلق بحاضر الوطن ومستقبل أجياله، ولا ينبغي أن يبقى ضحية قرارات مزاجية وصراعات سياسية وإصلاحات ارتجالية، إذ أبانت مختلف التدخلات والمشاريع السابقة عن عقم واضح في  تدبير ملف الدكاترة الموظفين، لأنه نتاج سياسات فاشلة، تعذر معه رد الاعتبار للجامعة المغربية والرفع من مستوى التكوين والبحث العلمي بها، وربطها بمحيطها الاقتصادي والاجتماعي، وحيال هذا الوضع، يسجل الاتحاد العام لدكاترة المغرب أن مظاهر أزمة هذه الفئة تتجلى في:

تماطل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار في حل هذا الملف بتغيير إطار الدكاترة الموظفين إلى أساتذة التعليم العالي مساعدين،  ومطالبة الوزير بتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الاتحاد و الوزارة.
دعوة رئيس الحكومة إلى إيجاد حل عاجل لهذا الملف والقيام بمبادرة حقيقية بتغيير إطار الدكاترة الموظفين دفعة واحدة، عبر مرسوم وزاري لرئيس الحكومة يدمج الدكاترة الموظفين في النظام الأساسي للأساتذة الباحثين إسوة  بباقي الدكاترة الموظفين.

 –تحميل المسؤولية لكافة المتدخلين في هذا الملف، الذين قاموا بتبخيس القيمة الاعتبارية لشهادة الدكتوراه في المغرب وحامليها، وأصروا على نهج سياسات معادية للبحث العلمي وجعل المغرب متخلفا في البحث العلمي .

– رفض طريقة تدبير المناصب الجامعية التحويلية التي تعرف خروقات كبيرة، لأن معظم هذه المناصب يتم وضعها على مقاس أسماء معينة، وهذا ما جعل العشرات من الطعون تُقدَّم ضد هذه المباريات، مما جعل وضع المغرب محرِجا أمام المنتظَم الدولي، وجعل الجامعة المغربية اليوم مؤسسة لا تقوم بدورها الاعتباري .

وأمام هذا الوضع الشاذ وغير المفهوم، فإن الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب :

يدعو جميــع الدكاترة الموظفين عبر التراب الوطني، إلى المشاركة المكثفة والفعلية في الإضراب الوطني و الاعتصام الممركز أمام وزارة التعليم العالي يوم الأربعاء 12 يناير 2022، ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا، كما يدعو الاتحاد جميع الهيئات النقابية و الحقوقية والمنظمات الوطنية والدولية إلى الوقوف بجانبه، مع الاستعداد والتأهب للمعارك القادمة التصعيدية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق