دورة تكوينية في تربية وانتاج الحلزون بالدار البيضاء

اخبار الشعب20 يناير 2020524 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
دورة تكوينية في تربية وانتاج الحلزون بالدار البيضاء

 

أخبار الشعب/متابعة حنان كيسر

نظمت الفيدرالية البيمهنية للحلزون بشراكة مع الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية بجهة الدار البيضاء سطات وبدعم من مؤسسة Domaine Dakirllah agriculture، الدورة الأولى لتكوين المكونين في الحلزون، تحت الإشراف التقني والبيداغوجي للخبيرين الفرنسيين: جون كلود بوني،المعهد الوطني للبحث الزراعي بفرنسا، و لويس ماغي كيدون مختص في تربية وتثمين الحلزون أيام 17 و 18 و 19 يناير الجاري.

شارك في هذه الدورة المتخصصة عشرة مشاركين شباب مهتمين بتربية وانتاج الحلزون الذين تلقوا على امتداد ثلاثة أيام تكوينا نظريا وتطبيقيا في المبادىء الأساسية لتربية وتسمين الحلزون، حيث ركز الشق النظري على أهم الأسس والمعلومات المتعلقة بمجال تربية وأنواع سلالات الحلزون وفق منهجية تفاعلية قوية بين المشاركين والمؤطرين الذين ابانوا عن إحترافية كبيرة في إشباع رغبات المتلقين. فيما شكلت الحصص التطبيقية بالضيعة النموذجية بالنواصر التابعة لمؤسسة داكر الله، فرصة مناسبة لتنزيل المبادئ النظرية على أرض الواقع وهي الحصص التي لقيت استحسانا كبيرا من لدن المشاركين.

وتميزت الحصة الختامية بتقييم الدورة الأولى من لدن المشاركين والمؤطرين والمنظمين، حيث أجمعت المداخلات على أهمية هذه الدورة التكوينية الأولى وتنوع محاورها ومداركها مما أعطاها قيمة إضافية في هذا المجال الحيوي.

من جهته، عبر المصطفى داكر الله، رئيس الفيدرالية البيمهنية للحلزون، امام المشاركين عن سعادته بنجاح الدورة التكوينية الأولى التي تأتي تفعيلا مباشرا للملتقى الدراسي الوطني الأول لسلسلة الحلزون بسطات، منوها بالمستوى الكبير للمشاركات والمشاركين الذين أبدوا رغبة قوية لولوج هذا القطاع من باب التكوين والمعرفة الجيدة بهذه السلسلة، قبل ان يضرب موعدا مع الدورة الثانية قريبا لمواصلة رحلة التكوين نزولا عند رغبة المشاركين الذين طالبوا بالاستفاذة من دورات أخرى لتعميق البحث في خبايا الحلزون.
ووعد رئيس الفيدرالية المشاركين بتنظيم دورات أخرى لفائدة أفواج أخرى فيما سينتقل المشاركين الحاليين إلى مستوى أعلى انسجاما مع البرنامج التكويني الذي ستعتمده الفيدرالية مع جامعة الحسن الأول والمعهد الوطني للبحث الزراعي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق