زززوم ….أقدم قطعة حلي من الفترة الإسلامية بأعرق متاحف المملكة المغربية.

اخبار الشعب28 أكتوبر 2019303 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
زززوم ….أقدم قطعة حلي من الفترة الإسلامية بأعرق متاحف المملكة المغربية.

 

اخبار الشعب /

 

يعرض متحف الأوداية بالرباط عقدا يعود للفترة المرينية يعد أقدم نموذج للحلي التي تعود للفترة الإسلامية بالمغرب. ويتكون هذا العقد من حلية متدلية مرصعة بأحجار الياقوت و الزمرد تتوسط خيوط الجوهر التي تتخللها أحجار عقيقية من ألوان مختلفة إلى جانب دنانير ذهبية من الغرب الإسلامي. وعثر على هذه القطعة في القرن الماضي أثناء الحفريات الأركيولوجية بموقع بليونش لأثري والمتواجد على بعد 7 كلم غرب مدينة سبتة على السفوح الوعرة لجبل موسى. ويرتبط تاريخ هذه المدينة الأثرية ارتباطا وثيقا بتاريخ سبتة الإسلامية حيث كانت تشكل منذ القرن الثاني عشر الميلادي، منتزها لسكانها وذلك نظرا لبنيتها الفريدة من نوعها في الغرب الإسلامي، ويتعلق الأمر بالمنية المرينية وهي تجمعات سكنية مخصصة للنزهة والاستراحة كانت منتشرة بالأندلس خلال العصور الوسطى، هذا دون أن ننسى الطابع المدني بالطبع والذي كان يميز هذه الحاضرة المغربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق