سطات …. مبادرة لدعم و تأهيل الأطفال في وضعية إعاقة واسرهم عن بعد لمواجهة فيروس كورونا المستجد

اخبار الشعب22 أبريل 2020413 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
سطات …. مبادرة لدعم و تأهيل الأطفال في وضعية إعاقة واسرهم عن بعد لمواجهة فيروس كورونا المستجد

 

 

سطات / سعيد بلفاطمي

في ظل ما يعيشه المغرب كباقي دول العالم من انتشار فيروس كورونا المستجد * كوفيد 19*، وما يخلفه من ضحايا وخسائر، و تماشيا مع الإجراءات الاستباقية التي قام بها المغرب تحت الريادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، و لكون فئات الأشخاص في وضعية إعاقة، النساء في وضعية إعاقة، و الأطفال في وضعية بالمناطق البعيدة، بالإضافة الى الأشخاص المسنين، كل هذه الفئات في وضعية هشة يعتبرون الأكثر تعرضا للعدوى، و أمام الوضع الاستثنائي لتوقيف عمل مراكز تأهيل هذه الفئة للتصدي لهذا الوباء، عملت الشبكة الوطنية للتأهيل المجتمعي على اعداد هذه المبادرة للأخذ بعين الاعتبار قدرات واحتياجات ذوي الإعاقة جميعا، و اعداد برامج لمواصلة تلقي هذه الفئة لجميع الخدمات التأهيلية، و العلاجية، حفاظا على تطور مهارات الأطفال و الحفاظ على المكتسبات التي تم استثمارها لتأهيل هذه الفئة، بالإضافة الى الدعم النفسي و الارشاد الاسري لعائلات الأطفال في وضعية إعاقة، وتعتبر هذه المبادرة النابعة من العمل المتواصل للشبكة الوطنية، و خبرتها لتطوير الخدمات التي تقدمها للأشخاص في وضعية إعاقة و اسرهم خصوصا في المناطق البعيدة و في وضعية هشة و صعبة للحصول على الخدمات العلاجية، و ملاءمتها مع الوضعية الحالية الطارئة التي يعيشها المغرب من انتشار فيروس كوفيد19، من خلال اطلاق مبادرة الخدمات عن بعد.
و تهدف هذه العملية الى تقديم الخدمات التأهيلية العلاجية و التوجيه عن بعد عبر منصات التواصل الحديثة، و تقديم الدعم النفسي لأسرهم، طيلة فترة الظرف الاستثنائي الذي يعيشه المغرب للحجر الصحي.

و ذلك من خلال الخدمات التالية:
خدمات الترويض الطبي عن بعد.
و خدمات العلاج النفسي الحركي عن بعد.
وخدمات تقويم النطق عن بعد.
و خدمات التوجيه و الارشاد النفسي للأسر عن بعد.
وخدمات تثقيف أمهات الأطفال في وضعية إعاقة عن بعد، هذا بالاضافة إلى التعبأة البشرية لعاملي التأهيل المجتمعي و الأطر المختصة المتطوعة بتوفير 100 مختص في الخدمات العلاجية و التأهيلة سيشرفون على تقديم الخدمات عن بعد. و 70 عامل لبرنامج التأهيل المجتمعي مؤهل. و 60 جمعية شريكة، والتي تستهدف تغطية 10 جهات مجالية على الصعيد الوطني
و تغطية اكثر من 38 إقليم ترابي على صعيد الجهات المستهدفة.
و التعبئة المحلية لاكثر من 180 من المختصين و عاملي التأهيل المجتمعي لتقديم خدمات بطرق حديثة و بجودة عالية لفائدة 4000 شخص في وضعية إعاقة و اسرة، المستهدفين من الخدمات.
و انجاز قاعدة بيانات مهمة للخدمات المقدمة عن بعد والمستفيدين، في افق اعداد برنامج معلوماتي لجمع المعطيات و دراستها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق