“غاز الضحك ” يداعب شباب المغرب

Anass Elwardi4 نوفمبر 2022160 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
“غاز الضحك ” يداعب شباب المغرب

أخبار الشعب .. نزهة الادريسي

“غاز الضحك ” أو أكسيد النيتروس، كما عرّفه محمد حواشي، نائب رئيس الفيدرالية الوطنية لنقابة صيادلة المغرب ، بأنه “غاز مؤكسد وعديم اللون وذو رائحة ونكهة حلوة قليلا، يتم استخدامه في المجال الطبي ممزوجا بالأوكسجين للتخدير وكمسكن للألم، ويستعمل في مجال الطهي لموزعات الكريمة المخفوقة”. ومن جانبه، قال الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، إن “الأمر يتعلق بأول غاز تم استخدامه في التخدير في العمليات الجراحية منذ حوالي 150 سنة، إلا أنه على مر السنوات بات يستخدم بشكل أقل”.

وشرح الطيب حمضي،أن “أكسيد النيتروس” “غاز معروف بكونه يقلل الإحساس بالألم ويعطي إحساس الفرح والنشوة والضحك. ومن هنا جاءت تسميته ” بغاز الضحك”، مفيدا بأن المراهقين يتناولون هذا الغاز بطرق مختلفة.أهمها البالونات لتسهيل استنشاقه عبر الأنف.

هذا وقد لوحظ في الآونة الأخيرة انتشار ظاهرة تعاطي هذا المخدر الغازي بسبب المضاعفات التي أوصلت بعض المتعاطين للمستشفيات في حالات حرجة. ” فأوكسيد النيتروس ” كما أوضح الخبراء هو مادة باردة جدا يمكن أن تؤدي إلى ما يسمى بـ”الحريق بالبرودة” على مستوى الأنف والحنجرة، ويؤدي إلى دوخة وسقوط مفاجئ عقب الاستعمال، وله آثار على الجهاز العصبي و جهاز الدم إذ يؤدي إلى أنيميا و نقصان في فيتامين( ب 12) مما يؤدي إلى الاختناق.

لهذ “لم يعد يستعمل في الطب؛ لأن تأثيره ضعيف جدا بالنظر لمضاعفاته”. كما أكد الطيب حمضي ، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية،
بعد وصول حالات للمستشفيات، ورصد بعض المتعاطين في الشوارع، اجتهدت السلطات المختصة في الكشف عن هذه الظاهرة. وهكذا تم حجز 1075 لترا بمستودع بمنطقة “سبت زينات” ضواحي مدينة طنجة، يضاف لكميات سابقة تمركزت بمخازن بمدينة طنجة و ضواحيها ، ليصل مجموع المحجوزات من هذه المادة الكيميائية إلى 2208 لترات.
هذا وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لكل واحد منهم، وتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق