مراكش .. الساكنة تحتج في اليوم العالمي للفقر ضد “الغلاء”

Anass Elwardi18 أكتوبر 2022144 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
مراكش .. الساكنة تحتج في اليوم العالمي للفقر ضد “الغلاء”

اخبار الشعب .. محمد شيوي

نظمت الجبهة الاجتماعية المغربية فرع مراكش وقفة احتجاجية بساحة باب دكالة، مساء يوم الإثنين 17 أكتوبر الجاري، تزامنا مع اليوم الدولي للقضاء على الفقر، للتنديد بـغلاء المعيشة وتدهور الأوضاع الاجتماعية لفئات واسعة من المواطنين المغاربة.

الوقفة الاحتجاجية والتي حضرها عشرات من المواطنين المراكشيين، نظمت بعد نشر بيان الجبهة الاجتماعية المغربية والذي تدعو من خلاله إلى الاحتجاج، أن الجكومة تتمادى في سياساتها التفقيرية، غير آبهة بمطالب الشعب في وضع حد لغلاء المعيشة، مشيرة إلى أن التنديد الواسع بارتفاع الأسعار لم يلق تفاعلا من طرف الحكومة.

وتأتي دعوات الاحتجاج، في وقت يثير فيه تدبير الحكومة التي يرأسها عزيز أخنوش، لملف ارتفاع الأسعار انتقادات واسعة خلال الآونة الأخيرة. وتصدر وسما “أخنوش ارحل”، و “لا لغلاء الأسعار”، حسب بعض المنصات الاجتماعية.

وجاء في تصريح لبعض الحقوقيين، أن الاحتجاجات، تأتي لعدة أسباب، أهمها: “التنديد بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها المغاربة، مع تدهور القدرة الشرائية لفئات عريضة من المواطنين، بسبب غلاء الأسعار المواد الأساسية والمحروقات، وارتفاع نسب التضخم والبطالة، التي تسببت في اتساع دائرة الفقر “. وعلى الحكومة تحمل مسؤولياتها الاجتماعية في تدبير مجموعة من القطاعات، خاصة الصحة والتعليم”، مشيرين إلى أن “مشروع تعميم الحماية الاجتماعية ينبغي أن ترافقه استثمارات قوية في بنيات الاستقبال بالمستشفيات وتجويد خدماتها، إلى جانب إقرار إصلاحات جذرية في قطاع التعليم”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق