مراكش .. “بالصور” فوضى احتلال الملك العمومي بالسويقة حي تاشفين “أزلي”

Anass Elwardi31 أكتوبر 20221٬055 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
مراكش .. “بالصور” فوضى احتلال الملك العمومي بالسويقة حي تاشفين “أزلي”

أخبار الشعب .. محمد شيوي

ضاقت ساكنة حي تاشفين بأزلي بسكانها وضاق السكان بحيهم، واكتظت بالسكان والزوار شوارعها وطرقاتها وأزقتها وساحاتها وسوقها العشوائي “السويقة” ، وزادها فوضى وعشوائية احتلال الملك العمومي من طرف التجار والباعة المتجولين والقارين والمناسباتيين والرسميين وأصحاب العربات المجرورة والمدفوعة، وأصحاب المقاهي… بعد أن سطوا على الأرصفة واحتلوا مواقع وسط الطرقات والأزقة ووزعوها فيما بينهم وحددوا محيطهم بل منهم من أصبح يتاجر في كراء أمكنة وبقع الأرصفة، ورسم هؤلاء الباعة مناطقهم ونشروا أمتعتهم وعرضوا بضائعهم وسلعهم وتشاجروا وتحاربوا مع التجار أصحاب الدكاكين ومع زملائهم من أجل الحفاظ على تلك المواقع التي ملكوها بالقوة، بل قاوموا وجاهدوا حتى من أجل التوسع لامتلاك سنتيمترات أكثر.

تحكم الفوضى والعشوائية أزقة حي تاشفين والسويقة الغير المنظمة وفي غياب الرقابة القانونية، تراجع الأمن والنظام وتناسلت السويقة اليومية أمام المسجد لاقتناص مصلين زبناء محتملين بعد الانتهاء من الصلاة، ووسط الأزقة السكنية، فزحفت العربات المجرورة والمدفوعة أمام أبواب المسجد وداخل الأزقة عند عتبات المنازل وتنافس التجار على حيازة الأرصفة ” برًّا وجوًّا” بعرض أسلعتهم وتعليقها ولم يبق من الطريق العمومي إلا مترا أو بعضه احتله الباعة المتجولون الذين يبررون ذلك بأنهم يكترون المكان ويؤدون “الواجب” وخصوصا امبراطور باعة الفواكه الذي يضع عربته المدفوعة والمجرورة بمنعرج الطريق أمام المسجد ومحاذي  بائع الخبز الذي ورث المكان ولا منافسا له، اللذان يخلقان عرقلة السير مرارا وتكرارا.

وأصبح المواطن المراكشي العابر المسكين مجبورا على الزحف تحت المعلق أو القفز فوق المعروض، دون الحديث عن العطل والأيام المناسباتية التي تستفحل فيها الأوضاع ويتضاعف عدد الباعة للمواد الاستهلاكية والمناسباتية، وتُعتقل الأرصفة وتُفرش الساحات ويختنق الحي…رغم أن سبق وأن مُنِع على التجار والباعة بالحي إخراج البضائع والسلع خارج الدكاكين، لكن رغم هذا المنع عادوا إلى عادتهم القديمة أمام أعين قائد المنطقة السابق والسلطات المحلية والمنتخبة.

أما أصحاب المقاهي فقد تجاوزت كراسيهم وطاولاتهم المساحات المخصصة لهم واستأثروا بالأرصفة وتركوا الطرق والشوارع للمارة الذين أرغموا على سلوك الطرقات وسط السيارات والشاحنات وغيرها، بل منهم من حاز الرصيف وتطاول على حقوق المارة من المواطنين وبناء ملحقة للمقهى فوقه بالإسمنت أو بغيره أمام أعين السلطات المحلية والمنتخبة، رغم أنف القانون، وترك المواطنين عُزَّلاً مع السيارات والدراجات النارية مختلف العربات…

ورهن بعض التجار الرصيف بوضع صناديق أو إطارات السيارات أو آجورات لمنع السيارات من الوقوف أمام محلاتهم والاستئثار بنصيب من الطريق العمومية وإضافته إلى الملكية الخاصة في غياب الحملات الموسمية لمحاربة هذه الظاهرة وفرض القانون ورفع شعار “كم حاجة قضيناها بتركها”.

“إن القانون يحكم المتاجر والدكاكين، والقانون يحكم الرصيف، كما يحكم الزقاق والطريق والشارع، والقانون يضبط الساحات والأسواق ونظامها، والقانون يضبط السلوكات والتصرفات…” يرى أحد المواطنين الذي كاد أن يدخل في صراع مع أحد الباعة على رصيف ، بعد أن رفض البائع فسح مسلك للمواطنين الذي تكدسوا تكدس بضاعته.

الرجاء وكل الرجاء لباشا منطقة معطى الله والذي ينوب مؤقتا عن قائد الملحقة الإدارية أزلي بالتدخل السريع، لفك هذ الحصار الذي خلقه الباعة بالسويقة وخصوصا ثلاثة منهم ، اللذين احتلوا المكان طيلة اليوم ، ويعرضون السلع بارتفاع الثمن الذي يضاهي الأسواق الممتازة. ناهيك عن تفشي ظاهرة التحرش واستعمال المخدرات والكلام النابي الذي يخدش له الجبين دون احترام المسن أو العائلات، ضف إلى ذلك الروائح النتنة من مخلفات بائعي الأسماك .. أنها فوضى أيها السادة..

     

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق