مراكش .. فوضى مستعجلات المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس من بطولة الأمن الخاص

Anass Elwardi17 نوفمبر 2022287 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
مراكش .. فوضى مستعجلات المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس من بطولة الأمن الخاص
أخبار الشعب .. المراسل/مراكش

 هي مجموعة من الاختلالات والمشاكل المهنية والتنظيمية، تعيشها المستشفيات التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، مجملها اختلالات التدبير والصفقات، و العرض الصحي، والمشاكل المهنية ذات الصلة بعلاقة الادارة بالاطر الصحية، أبرزها المشكل الذي يتضرر منه بشكل مباشر المواطن وايضا الاطر الصحية، وخصوصا طريقة التعامل مع الوافدين على مختلف المستشفيات التابعة للمركز الاستشفائي وخصوصا في قسم المستعجلات بمستشفى الرازي، الذي يسيره إطار صحي كان في يوم من الايام مديرا للمركز الاستشفائي ككل.

ووفق المعطيات التي تم استجماعها من شهادات مختلفة لمرضى وذويهم، من طرف بعض المنابر الاعلامية، فإن تعامل الاطباء والممرضين وتقنيي الصحة طالما كان جيدا، ولا يطرح اي مشكل، بل ان جل الشهادات تكاد تجزم ان المشكل في الفئات التي تعمل لفائدة شركات خاصة متعاقدة مع المستشفيات وخصوصا قسم المستعجلات بمستشفى الرازي.

ويتعلق الامر أساسا بعناصر الامن الخاص الذين يتحولون بسبب كثرة ضغوطات العمل، وحجم التوافد على المستشفيات الى عناصر تسيئ للمؤسسة الصحية، حيث يتم التعامل بقسوة مع الوافدين، وبطريقة جافة، وخصوصا عندما يصيرون في نفس الوقت موظفي استقبال ومنسقين، ومكلفين بمهام اضافية الى جانب الحراسة، و خصوصا في مستعجلات مستشفى الرازي الذي صار وصمة عار على القطاع الصحي بمراكش منذ اغلاق مستعجلات ابن طفيل.

تفشي سوء المعاملة من طرف الأمن الخاص، متج عنه خلافات بالجملة وشجارات مع ذوي المرضى، بسبب طريقة التعامل القاسية في بعض الاحيان، والتي لا تراعي لوضعية المرضى وذويهم، وحجم معاناتهم النفسية والمادية بسبب الاصابات، او الامراض التي كانت وراء لجوئهم للمستشفى، هذا الأمر ترك وصمة عار في صفوف الأطر الصحية التي لا ذنب لها سوى أنها متواجدة في عين المكان، بل صارت ايضا تعيش تبعات هذه السلوكات، حيث صارت في قفص الاتهام دون ان تكون متورطة باي شكل من الاشكال فيها، وهو ما يخلق حالة من الاستياء وسط هذه الاطر التي تتبرأ من اي إساءة للمرضى والمرتفقين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق