مراكش .. مديرات ومديرو المؤسسات التعليمية الثانوية العمومية يطالبون بحلول للخصاص المهول في الأطر الادارية

Anass Elwardi15 نوفمبر 2022196 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
مراكش .. مديرات ومديرو المؤسسات التعليمية الثانوية العمومية يطالبون بحلول للخصاص المهول في الأطر الادارية

أخبار الشعب .. 

عبرت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب فرع مراكش، عن اعتزازها بالتضحيات الجسام للمديرات والمديرين وانخراطهم اللامشروط قصد انجاح الدخول المدرسي، رغم الاكراهات الكثيرة و غياب أدنى شروط العمل في الكثير من المؤسسات، مطالبة المديرية الاقليمية، بتحمل مسؤوليتها في إيجاد الحلول للخصاص المهول من الأطر الادارية، مع توفير وسائل العمل خاصة التجهيزات المكتبية والهاتف والانترنيت وكذلك الحواسيب وآلات الطبع والنسخ.

وطالبت الجمعية في ختام اجتماع مكتبها الاقليمي لتدارس مخرجات اللقاء الأخير مع المدير الإقليمي، والذي تأخر موعده بعد تأجيله في عدة مرات، بعدم إلزام المديرين باتخاد بعض الاجراءات غير المؤطرة بمراسلات من قبيل الغاء حصص التربية البدنية أو التفويج في مادتي العلوم الفيزيائية و علوم الحياة والأرص أو كذلك التقليص من الوعاء الزمني المخصص لبعض المواد الدراسية.

وحتى تكون للمديرات و المديرين صورة قريبة لواقع الادارة التربوية المرير إقليميا، عمم المكتب الاقليمي استمارة الكترونية ،بعدما تم اعتماد المشاكل المستخلصة منها نقطا للمناقشة اللقاء مع المدير الإقليمي ،والذي سجل فيه المكتب عدم حضور رؤساء المصالح رغم تشبت المكتب وإلحاحه على هذا الحضور .

وبخصوص العرض المدرسي ومشكل البنيات التربوية و الاكتظاظ ،أرجعه المدير الإقليمي إلى : الاحتفاظ بالتلميذ وعدم تحكم المديرية في التدفق من التعليم الخصوصي بالرغم من الاستباق بعقد لقاءات لجماعات الممارسات المهنية وفيما يتعلق بالموارد البشرية بالإدارة التربوية بلغ المكتب المدي احتجاجه على الكيفية التي بها تم توزيع أطر الدعم الإداري المساعدة ، وكان الجواب هو عدم تلبية الحاجيات المعبر عنها من المديرية من قبل المصالح الجهوية و المركزية. و ستزداد هذه الحاجيات بزيادة التقاعد و الحالات المرضية. و في هذا الاطار نبه أعضاء المكتب المدير الإقليمي الى الانعكاسات السلبية لهذا الخصاص على التدبيرين الاداري والتربوي بالمؤسسات التابعة للمديرية.

وبخصوص خدمات الحراسة والنظافة سجل أعضاء المكتب الخصاص المهول في أعوان الحراسة والنظافة كما أن التبرير بالسطر المالي الخاص بالتدبير المفوض لم يعد مقبولا خصوصا في ظل تزايد عدد المؤسسات، أما فيما يتعلق بالتعويضات عن المهام التي كلف بها اساتذة المديرون فقد تم تجديد المطالبة بالاسراع في صرفها للمعنيين بالأمر كما تم تذكير المدير الإقليمي بضرورة الرفع من التعويضات الخاصة برؤساء مراكز الامتحان بالسلكين الإعدادي و التأهيلي وضرورة تحمل المديرية مسؤوليتها في ايصال مواصيع الامتحانات إلى مراكز الامنتحان و تسلمها للحقائب بنفس المراكز .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق