وزارة الصحة: المغرب بحاجة إلى 12 ألف طبيب و50 ألف ممرض

اخبار الشعب6 نوفمبر 2019260 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
وزارة الصحة: المغرب بحاجة إلى 12 ألف طبيب و50 ألف ممرض

 

أخبار الشعب/

أظهرت أرقام رسمية صادرة عن وزارة الصحة، نسبة الخصاص المهول الذي يعانيه المغرب على مستوى الموارد البشرية في القطاع الصحي.

وكشف تقرير قدمه وزير الصحة خالد آيت طالب أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن المغرب بحاجة إلى 12 ألف طبيب، و 50 ألف ممرض وتقني صحة.
وفي الوقت الذي يعاني فيه المغرب من خصاص كبير في الأطر الطبية، لم يمنح مشروع قانون مالية 2020، لوزارة الصحة سوى 4000 منصب مالي، علما أن الحاجيات على المستوى الوطني تصل إلى 97 ألفا و761 من الأطر الطبية والتمريضية، منهم 32 ألفا و387 طبيب ثم 64 ألفا و774 من الممرضين والتقنيين.

وقال وزير الصحة إنه أمام هذا الخصاص سيتم الاتجاه نحو توسيع الطاقة الاستيعابية لمراكز التكوين من كليات الطب والصيدلة والمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، ومعاهد التكوين المهني في الميدان الصحي، والانفتاح على الكفاءات والخبرات الأجنبية عبر إتاحة الفرصة أمامها للاستثمار والعمل داخل هذه المنظومة

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق