بداية متعترة لمحاربة والاستعداد لوباء كورونا بالمغرب…لماذا ..؟

اخبار الشعب3 مارس 2020438 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
بداية متعترة لمحاربة والاستعداد لوباء كورونا بالمغرب…لماذا ..؟

اخبار الشعب/بقلم الحاج نجيم عبد الاله السباعي

اولا نحن كاعلام كنا وما زلنا من المحاربين للاشاعة قصد عدم ترويع المواطنين وهذا من واجبنا بل اصدرنا بلاغا بهذا الخصوص ككونفدرالية  مغربية لناشري الصحف والاعلام الرقمي ، لكننا في نفس الوقت لن نسكت عن اي خلل في المنظومة التي اعدتها وزارة الصحة وكذا وزارة الداخلية من اجل محاربة الوباء ..كيف ذلك ولماذا ..؟ اولا نعلم جميعا ان الصين الدولة العظمى بنت مستشفى خلال سبعة ايام استعدادا لمحاربة الوباء والنتيجة انه بدأ فعلا يتناقص انتشاره بشكل ملحوظ كما شفي الكثير من المصاببن …
بالمغرب يجب ان نضع في الحسبان انه بقي على فترة الصيف ودخول المهاجرين خاصة من ايطاليا سوى اربعة اشهر ..ويجب ان نكون في مستوى شعار “مرحبا بكم في بلادكم..” قبل ذلك كيف يعقل ان نهيئ مشفى بمستشفى مولاي يوسف وسط الدار البيضاء التي تضم اكتر من ستة ملايين مواطن ..وقمة الاكتضاض السكاني ،،ونضع مريض بالفيروس مثل قنبلة موقوتة وسط تجمع هائل من السكان ، وكان الاجدر تاسيس مشفى للمراقبة والعلاج في منطقة بعيدة عن الاكتضاض السكاني ، مثل ضواحي ابن احمد او سطات او السوالم الخ ، تكون الكثافة السكانية شبه منعدمة ..نحن بالمغرب لنا تجربة في بناء المستشفيات بافريقيا والشرق الاوسط ..ولزاما ان نأسس مشفى يضم كافة المستلزمات والمعدات الطبية .الحديثة بعيدا عن 6 مليون من الساكنة .
ثانيا ان الوباء ينتشر بكل العالم وبسرعة لدرجة اصبح اكثر انتشارا من الصين نفسها …وسوف لن يتم القضاء عليه على الاقل في غضون نصف السنة الجارية .
ومهاجرين على مرمى من القدوم لوطنهم .فهل نغلق الحدود ..ونزيل كلمة مرحبا بكم في بلادكم ..لا انصح بهذا بقدر ما انصح باحدات او اعداد مصحات مستعجلة في الجهات الاثني عشر للمغرب قصد الاستعداد الجيد للمصابين المحتملين .
كما علينا الاعداد لتوزيع الكمامات على تلاميذ المدارس والثانويات والجامعات لان بهم نسبة كبيرة من الاكتضاض البشري .
العمل على خلق خلية ازمة في كل جهة تشرف عليها لجنة مركزية بالرباط تضم وزير الصحة والداخلية .
العمل على احدات برنامج يومي بالاذاعة وبالتلفزة مدته عشر دقائق يقدم كل يوم المستجدات والنصائح للمغاربة .
واخيرا اتمنى من المسؤولين ان ياخدوا هذه الملاحظات بجدية واهتمام . .
واتمنى من الزملاء الصحافيين توزيع ونشر هذا المقال على اوسع نطاق .
وشكرا لكم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق