بعد إتفاق أطراف الحوار الاجتماعي القطاعي بوزارة الصحة على إنصافهم، الممرضون المجازون من الدولة ذوي سنتين من التكوين يطالبون الحكومة بتسريع تنفيذ الاتفاق.

MOSTAFA CHAAB30 نوفمبر 20201٬311 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
بعد إتفاق أطراف الحوار الاجتماعي القطاعي بوزارة الصحة على إنصافهم، الممرضون المجازون من الدولة ذوي سنتين من التكوين يطالبون الحكومة بتسريع تنفيذ الاتفاق.

 

اخبار الشعب / متابعة عبد الله البوداني

 

كما هو معلوم تأسست التنسيقية الوطنية للممرضات، الممرضون، القابلات و تقنيو الصحة المجازون من الدولة ذوي سنتين من التكوين (خريجو مدارس الدولة لتكوين الممرضين المجازين و مدرسة الأطر بوزارة الصحة سابقا) عقب صدور النظام الأساسي الجديد لهيئة الممرضين و تقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات بعد اكتشافهم لتهميشهم و إقصائهم من الترقية بعد ادماجهم في الأطر المحدثة بموجب هذا النظام الجديد على خلاف استفادة زملائهم من ذوي 3 سنوات من التكوين، هذا الإقصاء الذي جاء ليعمق الحيف و الظلم اللذان تعرض لهما المعنيون ابتداء من مراجعة سابقة لنظامهم الأساسي السابق سنة 1993 و تضاعف بعد صدور مرسوم الترقية بالوظيفة العمومية أواخر سنة 2005.
و بعد نضال طويل و مرير، خاضه المعنيون بمؤازرة و دعم من جميع النقابات الصحية و تعاطف الأحزاب السياسية الوازنة و منظمات حقوقية، تمكنوا، عبر الحوار القطاعي الذي جمع النقابات الصحية مع وزارة الصحة، من فرض تلبية مطلبهم بالترقية الاستثنائية بأثر رجعي إداري و مالي ابتداء من 26 أكتوبر 2017 تاريخ صدور النظام الأساسي الجديد لهيئة الممرضين و تقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، و على اثر نتيجة الحوار تمت صياغة مشروع مرسوم تعديلي للمرسوم الأصلي يقر بإدماج المتضررات و المتضررين بالنظام الأساسي الجديد في الدرجة الموالية للدرجة الموروثة عن النظام الأساسي السابق و ذلك إنصافا لهم و جبرا للضرر الذي لحقهم جراء الحيف الذي دام زهاء 3 عقود.
و بعد إحالة مشروع المرسوم المعدل على أنظار وزارة المالية و الوظيفة العمومية، يطالب المعنيون الوزارة المعنية و الحكومة بالإسراع في البث و إحالة المشروع على مسطرة المصادقة و إصداره بالجريدة الرسمية في القريب العاجل من أجل تمكين المتضررات و المتضررين من الاستفادة من حقوقهم المشروعة.


و الجذير بالذكز أن هذه الفئة من الممرضات، الممرضين، القابلات و تقنيي الصحة تضم أغلبية متقدمة في السن، منهم من وافاهم الأجل (رحمة الله عليهم) و منهم من أقعدته الأمراض المزمنة، و منهم المتقاعدون بعد صدور النظام الأساسي الجديد و منهم المشرفون على التقاعد حاليا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق