التغطية الإعلامية للهجرة استنادا إلى الوقائع و القانون الدولي : دليل الصحفي ودليل المكون

اخبار الشعب29 يناير 2020523 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
التغطية الإعلامية للهجرة استنادا إلى الوقائع و القانون الدولي : دليل الصحفي ودليل المكون

 

اخبار الشعب / متابعة حنان كيسر

الرباط في 29 يناير 2020 ينظم الاتحاد الأوربي بالمغرب والمنظمة الدولية للهجرة في المغرب بالتعاون مع الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج والمعهد العالي للإعلام و الاتصال لقاء لتقديم دليلين حول”التغطية الاعلامية للهجرة استنادا إلى الوقائع و القانون الدولي:” دليل الصحفي ودليل المكون”.
يشكل هذان الدليلان اللذان تم إنجازهما في إطار البرنامج الإقليمي للاتحاد الأوروبي لإفريقيا المعروف ب “ركيزة التنمية الداعم للبرنامج الإقليمي للتنمية والحماية في شمال افريقيا”، الذي هم كل من المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر، أداة رئيسية في تعزيز التغطية الإعلامية لظاهرة الهجرة استنادا إلى الوقائع والقانون الدولي، وتشجع الممارسين في حقل الإعلام على مواصلة اعتماد ممارسات صحفية مثلى في ما يخص معالجتهم للقضايا المتعلقة الهجرة. يستند الدليلان إلى حد كبير إلى مجموعة من الدورات التكوينية والتحسيسية التي نظمت لفائدة مهنيي الإعلام في موضوع المعالجة الإعلامية للهجرة في عدد من الدول ومن ضمنها المملكة المغربية.
نظمت المنظمة الدولية للهجرة بالمغرب، بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج والمعهد العالي للإعلام و الاتصال، دورات تدريبية وتحسيسية في هذا المجال منذ 2015  وقد عززت هذه المبادرات مهارات أكثر من 100 من العاملين في المجال الإعلامي، فضلا عن أكثر من سبعين طالبا من طلبة ماستر الإعلام والهجرات الذي تم اعتماده بالمعهد العالي للإعلام و الاتصال سنة 2016.
وقد ساهمت هذه المبادرات، التي اتخذت بالتعاون الوثيق مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى وغيرها من الفاعلين الحكوميين وغير الحكوميين، إسهاما كبيرا في إعداد هذين الدليلين اللذين يتضمنان أمثلة ودروس مستقاة من تلك البرامج التكوينية.
ينقسم دليل “التغطية الإعلامية للهجرة استنادا إلى الوقائع والقانون الدولي “إلى وثيقتين، دليل الصحفي ودليل المكون
يروم “دليل الصحفي والموجه”   أساسا للصحافيين ومهنيي الاتصال أن يكون مرجعا رئيسيا للعاملين في مجالي الاعلام والاتصال:
·         لتقديم فهم جيد للسياق الإقليمي والدولي للهجرة
·         لتدقيق المصطلحات المرتبطة بالهجرة
·         للمساهمة في إعادة التفكير في سبل التغطية الإعلامية للهجرة من خلال تحليل قوة الكلمات والصور على الرأي العام (بما في ذلك الجوانب الأخلاقية)،
·         لتبديد القوالب النمطية الأكثر شيوعا،
·          لتقديم لمحة عامة عن الإطار القانوني العام للهجرة الدولية
الدليلان متوفران باللغات الفرنسية والإنجليزية والعربية
ويستهدف “دليل المكون” المدربين، ويطمح إلى أن يكون أداة عمل للإعلاميين المشتغلين في مجال الهجرة الذين يرغبون في تأطير ورشات للتكوين أو التحسيس الموجهة لتطوير مهارات وسائل الاعلام لتغطية قضايا الهجرة. ويستهدف هذا الدليل بوجه خاص المدربين الذين سيمكنهم من استخدام مكوناته المتألفة من وحدات نظرية وبيداغوجية، بالإضافة الى تمارين عملية وتفاعلية جاهزة لتنشيط دورات تكوينية لتعزيز القدرات وتقاسم الخبرات.
ستعطى الانطلاقة لبرنامج التكوين حول المعالجة الاعلامية للهجرات واللجوء لفائدة صحفيي جهات طنجة وجدة،  الدار البيضاء و الرباط. تنظم هذه التكوينات من قبل المنظمة الدولية للهجرات بالمغرب بشراكة مع المعهد العالي للإعلام والاتصال والفاعلين المهتمين بقضايا الهجرة والوكالات الأممية.
وسيشارك في التقديم شركاء البرنامج، مؤسسات وطنية، وممثلون عن التعاون الدولي والسلك الدبلوماسي، وصحفيون محترفون ومهنيو الاتصال ووسائط الإعلام، فضلا عن فاعلين في المجتمع المدني وطلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال.
ويندرج هذا الحدث في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي “ركيزة التنمية دعما للبرنامج الإقليمي للتنمية والحماية في شمال افريقيا”، والذي تنفذه المنظمة الدولية للهجرة، ويهدف إلى تعزيز حماية المهاجرين ومجتمعات الاستقبال.
لمزيد من المعلومات
Myriam MASSAIA
[email protected]

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق