اقليم شيشاوة :ساكنة دوار اولاد الخادم جماعة المزوضية تعاني من أزمة العطش في زمن جائحة وباء كورونا .

اخبار الشعب6 يونيو 2020764 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
اقليم شيشاوة :ساكنة دوار اولاد الخادم جماعة المزوضية تعاني من أزمة العطش في زمن جائحة وباء كورونا .

 

اخبار الشعب/الحسين المغراوي

 

تزامنا مع جائحة وباء كورونا ورغم كل التدابير التي اتخذتها السلطات الإقليمية بشيشاوة للمواجهة هذه الجائحة إلا وأن أزمة العطش تهدد مجموعة من المناطق والجماعات بإقليم شيشاوة ، فعدد من ساكنة المنطقة تعاني من قلة الموارد المائية، بسبب توالي سنوات الجفاف وقلة الأمطار واللامبالاة الجهات المسؤولة ، وكذلك انخفاض مخزون السدود، بعد تسجيل انخفاض نسبة ملء هاته السدود، وتعاني جماعة المزوضية وبضبط دوار ولاد الخادم جماعة المزوضية اقليم شيشاوة ، من إشكالية مياه الشرب بسبب غياب تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب بشكل جيد من طرف الجهات المسؤولة ، اضافة الى توالي سنوات الجفاف وقلة الأمطار.


وضع صعب يعيشه دوار “اولاد الخادم ” كغيره من الدواوير التابعة لجماعة المزوضية، بسبب ضعف هاته المادة الحيوية، مما ينذر بأزمة عطش حقيقية في المستقبل، ويناشد عدد من المواطنين بالمنطقة، المسؤولين بالعمل على تنفيذ اجراءات وتدابير احترازية للحفاظ على الثروة المائية المتبقية في هاته المناطق النائية الصعبة، من اجل تغطية حاجيات الساكنة المحلية من الماء وكذلك مشكل الكهرباء والطريق الرابطة بين دوار ولاد الخادم والطريق الرئيسية الرابطة بين الشماعية وشيشاوة .
وما يهدد اكثر ساكنة دوار ولاد الخادم جماعة المزوضية ، من هاته الأزمة مستقبلاً، هو اللامبالاة للجهات المسؤولة بالوضعيةالتي تعاني منها ساكنة المنطقة من أزمة العطش وصعوبة الطريق وإنقطاع الكهرباء بشكل مستمر ، في حين يتم استغلال مياه الجوفية لأغراض فلاحية، الأمر الذي استنزف الثروة المائية بهذه المنطقة ، وحسب الساكنة المحلية للدوار المذكور ، فإنها تقطع طريق طويلة للوصول الى مكان تواجد الماء وذلك ثلاثة مرات في الأسبوع ،كما قامت سابقا بوقفة إحتجاجية أمام عمالة إقليم شيشاوة بتاريخ 13/3/2019 ،مطالبتا بتزويد المنطقة بالماء الصالح للشرب وخصوصا أن عدد الأسر دوار ولاد الخادم لا يتجاوز 30 أسرة.
وطالب هؤلاء بضرورة تحرك المسؤولين وكافة الوزارات المعنية من أجل الحفاظ على توازن التزود بالماء الشروب بالمنطقة السالفة الذكر، وبالجهة ككل من أجل إيجاد حلول وبديلة لهذه المعضلة الحقيقية التي تضع المنطقة في وضعية حرجة، في ظل الحالة المائية الصعبة التي تعرفها منطقة دوار أولاد الخادم جماعة المزوضية اقليم شيشاوة.
وفي نفس الإطار، تتعهذ الساكنة بتنظيم وقفات إحتجاجية أمام عمالة إقليم شيشاوة تزامنا مع جائحة كورونا والحجر الصحي ، لأن الساكنة تعاني الويلات بسبب صعوبة التنقل للجلب الماء من أحد الأبار التي تبعد عن دوار ولاد الخادم 3,5 كيلومتر وخصوصا تعرف المنطقة ارتفاع في درجة الحرارة ونحن على مشارف فصل الصيف . حيث أن مجموعة من الأحياء و الدواوير بإقليم شيشاوة تعاني من نقص حاد على مستوى المياه الصالحة للشرب، وهو مؤشر ينذر بأزمة عطش غير مسبوقة بمناطق إقليم شيشاوة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق