التصنيفات
أقلام حرة

اللاميمونة ليست ووهان

اخبار الشعب/وفاء العنزي

أفتخر أني أنتمي لدائرة اللاميمونة،وبالضبط منطقة سيدي بوبكر الحاج،وما نعانيه الآن، اكيد هي أزمة وستفرج بإذن الله، لكن لا بأس ان أعرفكم عن منطقتي.
تنتمي دائرة اللاميمونة بإقليم القنيطرة إلى سهل الغرب،وبالضبط لمنطقة اللوكوس،وتضم دائرة اللاميمونة أربع جماعات ترابيةوهي:
جماعة مولاي بوسلهام
جماعة الشوافع
جماعة سيدي بوبكر الحاج
وجماعة اللاميمونة
وتعد دائرة اللاميمونة من اكبر الموردين للسوق المغربي والسوق الأوروبي للفواكه الحمراء،قد تصل ل 90%،فهي منطقة تساهم على قدر مهم في تنشيط الاقتصاد الوطني،وتأمين جزء لا بأس به من احتياجات أساسية أخرى كالافوكا،الفول السوداني(كاوكاو)،البطاطس
واليقطين(الكرعة)، وهي كذلك تشغل الآلاف من النساء الذين يأتون من المدن المجاورة،كالعرائش، القصر الكبير،سيدي سليمان،وزان،سوق الأربعاء الغرب، مشرع بلقصيري…..
بالإضافة إلى تشغيلها لنساء من عدة قرى مجاورة.
وقد حذرت عدة فعاليات من المجتمع المدني وحقوقيون، في وقت سابق من انفجار بؤرة بالمنطقة،كانو يطالبون مرارا باتباع الإجراءات الإحترازية،لكن لم تجد آذانا صاغية.
السؤال المطروح من المسؤول عن هذه البؤرة؟وعن هذا الارتفاع المهول في عدد الإصابات؟
مع الأسف سجلت أرقاما قياسية اليوم،تم الكشف عنها هذا الصباح في صفوف عاملات وحدة لإنتاج وتثمين الفواكه الحمراء، توجد بالقرب من منطقة اولاد اعكيل التابعة لجماعة مولاي بوسلهام،ولا زالت نتائج التحاليل المئات من العينات لم تظهر بعد،ولا نعرف مصير عدد من العاملات ومخالطيهم الذين يشتغلون في وحدات أخرى.
اقول من المسؤول عن هذه الكارثة؟
هل وصل شجع أصحاب الوحدات الذين لم يحترموا المعايير الوقائية التي فرضتها الدولة عليهم من إجراء تحاليل قبلية لكل العاملات،واحترام مسافة الأمان،واستعمال الكمامات………،لهذه الدرجة ولم يعيرو أدنى اهتمام بهؤلاء العاملات الكادحات
وكذلك تحميل المسؤولية لأصحاب النقل العشوائي الذين ينقلون العاملات في ظروف جد مزرية .
نقول للجميع ،ستنتصر قريبا بإذن الله على هذا الوباء وسترجع كل العاملات المصابات سالمين ،فألف تحية وتحية لكل امرأة كادحة تعمل للحصول على لقمة عيش حلال، وإني لفخورة بجميع نساء بلدتي فأنتن تستحقن التقدير والاحترام ،
مودتي ومحبتي وفاء العنزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *