بلاغ حول انتشار وباء كورونا بمنطقة لالة ميمونة

اخبار الشعب21 يونيو 2020312 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
بلاغ حول انتشار وباء كورونا بمنطقة لالة ميمونة

 

اخبار الشعب/

“الرابطة تضع شكاية لدى الوكيل العام بالعديد من مسؤولي الإقليم”

تابع المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان التطورات الخطيرة لتفشي وباء كورونا بين العاملات والعمال الفلاحيين بمنطقة لالة ميمونة حيث وصلت الأعداد لأرقام مخيفة ولازال الوضع مرشحا لظهور مزيد من الحالات, حيث فضح هذا المستجد واقع الإستغلال وظروف العمل الخطيرة التي تعمل فيها العاملات الفلاحيات في غياب احترام الحد الأدنى لقانون الشغل ولظروف السلامة والوقاية حيث ان الجماعات التابعة لدائرة للا ميمومة التي تعد الأبعد عن مركز اقليم القنيطرة ( يبعد مركز دائرة للا ميمونة عن القنيطرة ب 80 كلم بينما لا يبعد عن القصر الكبير سوى ب 22 كلم) و بالتالي فان التقطيع الترابي الذي لم يراع مصالح الساكنة وسياسة القرب من الإدارات العمومية وخضع لمنطق الغنيمة السياسية والفلاحية يتحمل جزءا مهما من المسؤولية, والمكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان وإذ يعتبر هؤلاء المصابين ضحايا عكس ما يحاول البعض تحميلهم مسؤولية إصابتهم بفيروس كوفيد 19 فإنه يعبر عن مواقفه التالية:

· تضامنه التام واللامشروط مع المصابات والمصابين وعائلتهم الذين تعرضوا لحملات عنصرية بدريعة تسببهم بانتشار الوباء باقليم القنيطرة, مع المطالبة بتوفير كامل إجراءات الوقاية والسلامة خلال مرحلة نقل المصابين إلى مستشفى بنسليمان عبر تعقيم كافة وسائل النقل وإقامة المخالطين وتوفير اليات الوقاية للأطقم الطبية وموظفي الحراسة والسائقين.

· تحميله المسؤولية كاملة للسلطات المحلية ومندوبية الصحة ومفتشية الشغل التي تتغاضى عن الواقع السئ للعاملات والعمال واشتغال العديد منهم حتى دون تسجيلهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

· رفضه سياسة الأرض المحروقة التي تنتهجها وزارة الداخلية بفرض حصار على إقليم القنيطرة كاملا رغم عدم تسجيل اي إصابة بالقنيطرة منذ اواسط ماي السابق.

وحيث أن هذه الكارثة الحقيقية التي اصابت المنطقة تتحمل مسؤوليتها العديد من المصالح الحكومية (الصحة, الشغل, الداخلية) فالمكتب التنفيذي يؤكد أن السلطة القضائية مطالبة بفتح تحقيق حول العديد من النقط المهمة والتي يمكن أن يشكل البعض منها جرائم تعريض حياة المواطنات والمواطنين المغاربة لخطر الموت نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

· التقصير في الكشف عن الحالات من ضمن العاملات والعمال من طرف مصالح وزارة الصحة بالقنيطرة لضمان استمرار “الباطرونا الفلاحية” في عملية الإنتاج.

· التقصير من طرف مفتشية الشغل عن ظروف عمل العاملات والعمال وعدم تسجيلهم في صندوق الضمان الاجتماعي,

· تقصير السلطات المحلية في مراقبة وضبط ظروف التنقل والتغذية الجماعية واحترام تدابير الحجر الصحي للعاملات والعمال بتلك الضيعات.

لذلك فالمكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان يقرر :

· وضع شكاية للمطالبة بفتح تحقيق مع كل من:

Ø اصحاب ضيعات “الفراولة” التي بها اصابات متعددة.

Ø مندوب الصحة بالقنيطرة

Ø مندوب الشغل بالقنيطرة والمعروف برفض استقبال الشكايات من طرف الحقوقيين.

Ø رئيس دائرة لالة ميمونة والقياد العاملون في نفوذ الدائرة.

كما تؤكد الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان أن احترام حقوق الإنسان وبالأخص حقوق العمال والعاملات وكذلك اليات المراقبة هما الكفيلان بالحد من تفشي الوباء في البؤر الصناعية والفلاحية, مع ترتيب الجزاءات لكل المخالفين من اصحاب الشغل وكذا المصالح الإدارية التي يمكن أن تتستر على بعض الممارسات المخالفة.

القنيطرة في: 20 يونيو 2020

الرئيس الوطني: ادريس السدراوي

نسخه من البلاغ

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق