بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية 

MOSTAFA CHAAB9 يونيو 2021293 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية 

 

اخبار الشعب/متابعة وجدان كوتي

 

ليوم الثلاثاء 08 يونيو 2021

 

عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الأسبوعي يوم الثلاثاء 08 يونيو 2021، وتدارس عدداً من القضايا السياسية.

لحظة إقرار النموذج التنموي الجديد  فرصةٌ لتوطيد المسار الديموقراطي

في البداية، ثَــمَّــنَ المكتب السياسي الأجواء الإيجابية التي مَــرَّ فيها اللقاءُ الذي استقبل خلاله حزبُ التقدم والاشتراكية وفدًا عن اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، والذي تميز بالتبادُل البَــنَّــاء حول المضامين الهامة للنموذج البديل وتوجهاته الكُبرى.

في هذا السياق، أعرب المكتب السياسي عن تطلعه نحو أن تُجسد هذه الدينامية الراهنة مُقدمةً لــِرَجَّةٍ إصلاحية قوية، في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وانطلاقةً جديدة لبلادنا في السَّـــعْــيِ المُــتلازم والمُــترابط نحو التنمية والديموقراطية، كما كَــرَّسَهُ دستور 2011.

وجدد المكتبُ السياسي التعبير عن أمله في أن تُــشكل هذه المرحلة لحظةً وطنيةً وتعبوية تُـــعَــزَّزُ بضخ نَفَسٍ ديموقراطي جديد ببلادنا، من خلال إحداث أجواء الانفراج السياسي والحقوقي، وتوسيع فضاء الحريات الفردية والجماعية، بما يُعيد الثقة والمصداقية، وبما يضمن مُصالحة المُجتمع مع الشأن العام. ويعتبر المكتب السياسي أن هذه الغايات من شأنها أن تُــؤَسِّــسَ لتعاقدٍ سياسي واجتماعي جديد يَـــلْــتَــفُّ حول مبادئه وطموحاته العامة كلُّ الفاعلين، وأساساً الأحزابُ السياسية التي يتعين تقوية مكانتها، حتى تضطلع بأدوارها الدستورية، في إطار تنافسٍ فكري وسياسي وبرنامجي، نزيه ومتكافئ، وذلك في كنفِ فضاءٍ سياسي قوي وسليم يُــتيح شروط إنجاح النموذج التنموي الجديد.

 

 

العلاقات الإسبانية المغربية: لا  للالتفاف عن الأسباب الحقيقية للأزمة

من جانبٍ آخر، استهجن المكتبُ السياسي سَــعــيَ بعض الأوساط الإسبانية توظيف هجرة القاصرين، والتي عبر بشأنها المغربُ عن موقفٍ إيجابي وواضح، في صرف الانتباه عن الأسباب الحقيقية للأزمة السياسية الثنائية، والناجمة عن تَـــنَــكُّـــرِ إسبانيا للثقة المغربية، وعن إساءتها الجسيمة لمبادئ وقيم التعاون وحُسن الجوار.

بنفس الصدد، أعرب المكتبُ السياسي عن خيبة أمله ورفضه لسعي بعض الأوساط في البرلمان الأوربي نحو استعمال موضوع الهجرة السرية عموماً، وخاصة هجرة القاصرين، وإقحامه في هذه الأزمة الثنائية الخالصة. ويعتبر حزب التقدم والاشتراكية أنَّ مثل هذه المناورات غير المُجْدية لن تُساهم في توطيد علاقات أوربا بالمغرب. كما أنها لن تُــثْــنِــيَ المغرب عن مواصلة الدفاع على تحصين وتثبيت وحدته الوطنية والترابية، ولن تُعفي أبداً إسبانيا من ضرورة تَحَــمُّــلِ مسؤوليتها الأصلية في هذه الأزمة.

نداء حار من أجل التسجيل في اللوائح الانتخابية

من جهة أخرى، تناول المكتب السياسي عملية إجراء المراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة، والمتواصلة من 2 يونيو 2021 إلى غاية يوم فاتح يوليو 2021. ويُــوجه الحزبُ نداءً حارًّا إلى كل المواطنات والمواطنين غير المسجلين في هذه اللوائح من أجل الإقبال بكثافة على تسجيل أنفسهم، بالنظر إلى ما تكتسيه هذه الخطوة المُواطِنة من أهمية بالغة، بِغايةِ المشاركة في الحياة العامة ودعم إرادة التغيير والتقدم والديموقراطية والعدالة الاجتماعية.

كما يُهيــبُ المكتب السياسي بكافة مناضلات الحزب ومناضليه، ومنظماته وفروعه وقطاعاته، من أجل الانخراط القوي في هذه العملية، والإسهام الوازن في إنجاحها والتحسيس بأهميتها.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق