” البق الفرنسي” يصل إلى المغرب عبر باخرة واستنفار لتفاعل نظام اليقظة الصحية

MOSTAFA CHAAB2 أكتوبر 2023203 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
” البق الفرنسي” يصل إلى المغرب عبر باخرة واستنفار لتفاعل نظام اليقظة الصحية

أخبار الشعب : متابعة محمد شيوي

مساء اليوم الإثنين 2 أكتوبر الجاري، و بشكل عاجل، قامت إدارة ميناء طنجة المتوسط، بتفعيل نظام اليقظة الصحية والبيئية، وذلك بعد رصد شبهة تواجد حشرات “البق” على متن باخرة للمسافرين وصلت إلى هذه الميناء قادمة إليها من ميناء مرسيليا الفرنسي.

وقال مصادر متطابقة، بأن عملية المراقبة الصحية الإستباقية التي باشرتها سلطات الميناء أظهرت رصد حشرة “البق” على متن هذه الباخرة، وهو الأمر الذي استدعى تفعيل بروتوكول صحي صارم، يقتضي القيام بعملية تعقيم وتنظيف شامل ودقيق لكل مكونات هذه الباخرة وحمولتها، قبل الشروع في عملية استقبال المركبات والمسافرين الذين كانوا غلى متنها.

وأضافت ذات المصادر أن هذا الإجراء يأتي في سياق المواكبة الدقيقة التي تفردها المصالح المينائية من أجل تفادي استقدام هذه الحشرة الضارة وسريعة الانتشار، والتي تعيش فرنسا حاليا على وقع انتشار كبير لها في مجموعة من المدن الكبرى، خصوصا في المواصلات والأماكن العامة.

وتجتمع الحكومة الفرنسية خلال الأسبوع الجاري عاجلا، لتضع “خطة عمل” لمكافحة “بقّ الفراش”، معربة عن قلقها لعودة هذا النوع من الطفيليات “بكثافة”، حيث رصدت حشرات “البق” في دور السينما والقطارات الفائقة السرعة ومترو باريس وفي منطقة الانتظار بمطار رواسي.

وبق الفراش هو عبارة عن حشرة صغيرة بلا أجنحة وذات لون بني مائل للأحمر، يتراوح حجمها بين 4 و 7 ملم، تمتص دم الإنسان، وتسبب له حكة شديدة يمكن أن تتفاقم إلى تهيج جلدي لدى بعض الأشخاص، كما تتغذى هذه الحشرة ذات القدرة العالية على التكاثر والانتشار على الدم فقط، ويجب أن تتناول “وجبات دم منتظمة” للبقاء على قيد الحياة ومن أجل مواصلة نموها.

والدم البشري ليس الهدف الوحيد لهذه الحشرات، بل يمكنها أنزتهاجم أيضا أنواع مختلفة من الحيوانات، بما في ذلك الدواجن والطيور الأخرى، بينما تعتبر الوكالة الأميركية حماية البيئة (EPA)، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، ووزارة الزراعة الأميركية، بق الفراش “آفة صحية عامة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق