تخليد حول الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

Elmorjani Mehdi17 مايو 202492 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
تخليد حول الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

اخبار الشعب/

 

 

 

ترأس السيد عامل اقليم الفقيه بن صالح، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية،انطلاق فعاليات تخليد الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية،ابتداء من يوم الجمعة 17 ماي 2024،بعقد ملتقى إقليمي للتواصل،حول ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، في خطابه السامي الموجه الى الأمة بتاريخ 18ماي 2005،حيث اتخد هذا الاحتفال شعاراً وطنيا له وهو ” الألف يوم الأولى،أساس مستقبل أطفالنا “.

وقد حضر هذا اللقاء أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية، ورؤساء الجماعات الترابية ، ورؤساء المصالح الخارجية، وجمعيات المجتمع المدني، والمؤسسات الشريكة في تنزيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وممثلو المنابر الإعلامية و الصحفية.

افتتح السيد العامل أشغال هذا الملتقى بكلمة ترحيبية بالحاضرين، مذكراً بتوجيهات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الرامية إلى التصدي للفقر والهشاشة والإقصاء اللإجتماعي، ومركزا على جوانب اللإستهداف في المرحلة الثالثة للمبادرة 2019-2023، التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في 19 شتنبر 2018، والتي تروم بالأساس الاستثمار في الرأسمال البشري الذي يعتبر الركيزة الاساسية في التنمية، وذلك من خلال العناية بصحة الأم والطفل،وتعميم التعليم الأولي ودعم التمدرس والإنفتاح لدى الأطفال والشباب.

وقد تم بعد هذه الكلمة الافتتاحية، عرض شريط مؤسساتي يبرز الجوانب المرتبطة بالألف يوم الأولى من حياة الطفل، والتدابير التي يتعين إتباعها وضمان نموه الطبيعي على المستوى الجسدي و العقلي للطفل.

كما قدم السيد رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة، عرضا تطرق فيه إلى حصيلة انجازات برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة،حيث وصلت حصيلة المشاريع المنجزة 301 مشروعا، (83 مشروع تتعلق بتقوية صحة الأم والطفل، و118 مشروع في إطار تعميم التعليم الأولي بالوسط القروي، و100 مشروع بدعم التمدرس والانفتاح لدى الأطفال والشباب )، بكلفة مالية إجمالية تتعدى 134 مليون درهم، وقد تناول العرض أيضا، سرد نماذج من المشاريع التي تدخل في نطاق الاستثمار في الرأسمال البشري في قطاعي الصحة والتعليم، وكذا لائحة الشركاء في تنفيذ هذه المشاريع.

وفي غمرة هذا الاحتفال، تم عرض شريط أعدته اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية يقدم بالصوت والصورة عدداً من المشاريع والانجازات التي تم تفعيلها فيما يخص العناية بصحة الأم والطفل خلال الألف يوم الأولى من حياة، وكذا شريط أنجزته التنسيقية الوطنية للتنمية البشرية لذا الغرض.

كما قدم السيد المندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية عرضا تناول فيه الجوانب المرتبطة بالإجراءات الصحية المواكبة لتتبع صحة الأم والطفل، والإحصاءات التي تبين تراجع نسبة وفيات الأمهات والأطفال أثناء الحمل أو عند الوضع، منوها بالدعم الذي تقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في بناء وتجهيز دور الولادة والمراكز الصحية بالإقليم.

وبهذه المناسبة قدمرممثل جمعية TIBU MAROC عرضا حول مضمون الاتفاقية المبرمة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لأجل تنفيذ برنامج التنشيط الرياضي والانفتاح لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية وبرنامج الإدماج المهني والمقاولة لفائدة الشباب والنساء من خلال الرياضة بالإقليم.

وعلى هامش هذا الملتقى، قام السيد عامل الإقليم بتسليم مفاتيح سيارتين للإسعاف مجهزتين إلى السيد المندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية، مخصصتين من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة دور الولادة.

وقبل اختتام هذا الملتقى، رفع السيد رئيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، أصالة عن نفسه ونيابة عن المشاركين في هذا الملتقى برقية ولاء وإخلاص إلى السد العالية بالله، جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

وفي يوم السبت 18 ماي 2024، ترأست السلطة الإقليمية فعاليات القافلة الطبية التحسيسية المنظمة لفائدة النساء الحوامل والمرضعات والأطفال حديثي الولادة في مجال التلقيح وتقوية النظام الغائي للأم والطفل، وذلك بالمركز الصحية أولاد سيدي شنان بالفقيه بن صالح. كما أشرفت السلطة الإقليمية، بمدرسة أولاد سدي شنان بالفقيه بن صالح، على إعطاء انطلاقة برنامج التنشيط الرياضي ودعم الانفتاح لفائدة التلاميذ، والذي تنفذه جمعية TIBU MAROC بالإقليم في إطار اتفاقية شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق