شيشاوة .. اكتشافات جديدة للفوسفاط بمنطقة اهديل بالإقليم

Anass Elwardi26 يناير 2023301 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
شيشاوة .. اكتشافات جديدة للفوسفاط بمنطقة اهديل بالإقليم

أخبار الشعب .. متابعة محمد شيوي

سيشرع المجمع الشريف للفوسفاط في اقتناء 5400 هكتار من الأراضي السلالية التابعة لنفوذ جماعة اهديل اقليم شيشاوة بغية استغلالها للاستخراج المنجمي مما سيحول الإقليم إلى منطقة جذب صناعية.

وحسب مصادر اعلامية متعددة، فإن مجمع الفوسفاط شرع في إنجاز تدابير استخراج الذهب الأبيض و انجاز الوثائق الادارية بإقليم شيشاوة في أفق تحويل الأراضي إلى مناجم لاستخراج الفوسفاط وذلك وفق سقف زمني لا يتجاوز 36 شهرا على أقصى تقدير.

وكانت مديرية الدراسات والتوقعات المالية اعلنت أن رقم معاملات صادرات الفوسفاط ومشتقاته سجل ارتفاعا ملحوظا، إذ تجاوز 108 مليارات درهم في متم شهر نونبر من السنة المنصرمة، بفعل تأثير الأسعار أساسا.

وأبرزت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر يناير 2023، أن رقم المعاملات المذكور ارتفع بنسبة 54.8 في المائة، بعد ارتفاع بلغ 53.2 في المائة في متم نونبر من سنة 2021، مضيفة أن قيمة صادرات مشتقات الفوسفاط بلغت 95.8 مليار درهم، بزيادة نسبتها 54.7 في المائة بدل 58.9 في المائة في السنة الماضية.

وأوضح المصدر ذاته، أن المبيعات الخارجية للفوسفاط الصخري ارتفعت بنسبة 55.9 في المائة (بعد 19.4 في المائة) لتفوق 12.2 مليار درهم.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق