مراكش .. ورشة عمل علمية وطنية حول نتائج التقييم العلمي للمبادرات الزراعية الايكولوجية ..بالصور

CHIOUI Mohammed26 سبتمبر 202240 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 10:55 صباحًا
CHIOUI Mohammed
اقتصاد وأعمال
مراكش .. ورشة عمل علمية وطنية حول نتائج التقييم العلمي للمبادرات الزراعية الايكولوجية ..بالصور

الشعب .. محمد شيوي/عبد الرزاق توجاني

يوم الجمعة 23 شتنبر الجاري، وبفضاء مجمع الابتكار، نظمت ورشة عمل علمية وطنية حول نتائج التقييم العلمي للمبادرات الزراعية الايكولوجية.

وشارك في هذه الورشة، المنظمة بتنسيق مع شركة Agrisud International ومؤسسة Norsys ، لمشروع AVACLIM في المغرب ، ورشة عمل وطنية لعرض نتائج التقييم العلمي لمبادرتين مغربيتين إيكولوجيتين زراعيتين.

الورشة العلمية الوطنية حول نتائج التقييم العلمي للمبادرات الزراعية الايكولوجية، حضرها السيد مدير مجمع الابتكار بمراكش، اضافة إلى ثلة من المهتمين، والضيوف ورجال الاعلام.

CSC 0022 scaled - اخبار الشعب

وفي هذا الصدد، قدم فريق علمي مغربي صباح يوم الجمعة، نتائج التكيف للنموذج الأولي للتحليل متعدد المعايير المنفذ في البلاد منذ 2020،استنادًا إلى المنهجيات الحالية ذات الصلة، بما في ذلك تلك الخاصة بالأسئلة الشائعة (أدوات TAPE) و GTAE (تذكار لتقييم البيئة الزراعية) ، حيث يهدف هذا النموذج الأولي إلى تقييم التأثيرات متعددة الأبعاد (الاجتماعية والاقتصادية والبيئية) للزراعة المختارة المبادرات البيئية وكذلك الظروف التي سمحت بظهور هذه الفوائد، في حين ستوفر نتائج التقييم في كل من البلدان السبعة الشريكة ل AVACLIM ، فهماً أفضلا لتأثيرات وشروط نجاح هذه المبادرات. تم تكييف النموذج الأولي وفقًا للسياق الوطني والسياقات المحددة لكل منها من المبادرات الزراعية البيئية المختارة للنهج التشاركي وبالتالي فإن إنشاء الأداة وتحولات الأداة بمثابة كشف عن قضايا التقييم وتوقعات المصممين المشاركين.

أما عن أنشطة المكون 2 “التقييم العلمي”  فيتم تنفيذه من قبل اتحاد عالمي يقودها IRD ، وتتكون من CIRAD و Montpellier SupAgro ، حيث تشارك المؤسسات البحثية والشركاء العلميين من 7 دول. حول AVACLIM: الذي تم إطلاقه دوليًا من قبل CARI وتنسيقه في من قبل Agrisud International والمؤسسة Norsys .

CSC 0035 - اخبار الشعب

هدف مشروع AVACLIM (الإيكولوجيا الزراعية ، طريقة للتكيف مع تغير المناخ في المناطق الجافة) ، تم تنفيذه في سبعة بلدان (جنوب إفريقيا ، البرازيل ، بوركينا فاسو ، إثيوبيا ، الهند ، المغرب ، السنغال) ، حيث ستساهم في تطوير الإيكولوجيا الزراعية في المناطق الجافة ، كأداة للتكيف مع تغير المناخ ، ولزيادة الأمن الغذائي على المدى البعيد.

ولذا سيتم تحقيق الهدف من خلال تحسين تدخلات الجهات الفاعلة ، وكذلك أنشطة الدعوة القائمة على العلم، لصالح السياسات العامة المواتية  لتطوير الايكولوجيا الزراعية.

ينقسم هذا الهدف العام إلى 4 أهداف محددة:

1- تعزيز قدرات الجهات الفاعلة في مجال الزراعة الإيكولوجية (ولا سيما المنظمات غير الحكومية الشريكة السبعة في المشروع ، أي واحدة لكل دولة وشركائها المباشرين) من خلال تنظيم تبادل الخبرات و تعزيز التفكير المشترك ، على الصعيدين الوطني والدولي ، ومن خلال دعم التنفيذ وضع أنظمة مراقبة محددة ، تعتمد جميعها بشكل خاص على تقييم المبادرات الايكولوجية الزراعية الحالية.

2- تقييم المبادرات الزراعية الإيكولوجية في 14 إقليمًا (7 دول) ، مما يتيح:

أ* تحديد و قياس نتائج وتأثيرات الممارسات الزراعية البيئية في المناطق البيئية ، الزراعية والاقتصادية والاجتماعية.

ب* تحديد وتحليل العوامل المحددة لها التطور والنجاح.

3- تطوير وتنفيذ إجراءات الدعوة القائمة على العلم، على أساس ولا سيما التقييم متعدد المعايير للمبادرات الزراعية الإيكولوجية لصالح السياسات داعمة للإيكولوجيا الزراعية ، على الصعيدين الوطني والدولي.

4- تطوير وتنفيذ إجراءات المتابعة والرسملة والاتصالات من أجل تعزيز الديناميكيات الداخلية للمشروع ونشر النتائج التي تم الحصول عليها على نطاق واسع أنواع مختلفة من الجماهير المستهدفة.

CSC 0041 scaled - اخبار الشعب

ومن خلال هاته الورشة، ينقسم المشروع إلى أربع مكونات:

  • المكون 1- تبادل الخبرات وبناء القدرات، والذي يوفر تطوير أوراق المبادرات وتنظيم ندوات ورحلات لتبادل الخبرات، بتنفيذ واستخدام الأدوات التعاونية وتنفيذ آليات محددة لرصد الممارسات المبتكرة.
  • المكون 2: تقييم المبادرات، تم تنفيذ أربعة عشر مبادرة إيكولوجية زراعية حيث سيتم تقييم المستوى الإقليمي علميًا (تقييم تأثيرات وتأثيرات الممارسات الزراعية البيئية في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وتحليل عوامل نجاح وتطور الإيكولوجيا الزراعية)، فيما سيتم مشاركة النتائج ومناقشتها وطنيا ودوليا.
  • المكون 3: المناصرة، استراتيجية وإجراءات مناصرة السياسات سيتم تصميم وتنفيذ السياسات المواتية للزراعة الإيكولوجية على أساس نتائج التقييمات على الصعيدين الوطني والدولي.
  • المكون 4: الرسملة والاتصال ويشمل تصميم وإنتاج وسائل الاتصال وتنفيذ إجراءات الاتصال وتعزيز النتائج العلمية للتقييمات.

شركاء المشروع:

فصاحب المشروع CARI الذي سيكفل التنسيق العام ، فضلاً عن التنسيق من عنصر “الاتصال”.، ناهيك عن شركاء المشروع و هم:

  • المنظمة غير الحكومية Both Ends (هولندا) ، والتي ستكون مسؤولة عن تنسيق عنصر المناصرة.
  • معهد البحوث من أجل التنمية (IRD) ، الذي سيكون مسؤولاً عن التنسيق المكون 2 لتقييم المبادرات وضمان تنفيذها.

لهذا سيشكل الملف، اتحاد علمي مكون من معاهد بحث فرنسية. ك IRD المنتسبين باحثين في البلدان المعنية.

  • سبع منظمات غير حكومية شريكة ، واحدة في كل بلد ، ستكفل تنفيذ الأنشطة على المستوى الوطني. واحد منهم ، مجموعة المراقبة البيئية (EMG ، جنوب إفريقيا) ، بتنسيق مكون لتبادل الخبرات وبناء القدرات.

بعد عرض الورشة، أخذ الحضور استراحة لشرب القهوة، التهاب جلسة أخرى للمناقشة والتي دامت ازيد من ساعة تفاعل معها الحضور بجدية،

بعد جلسة المناقشة، تقدم لجميع لوجبة الغذاء التي كانت على شرف الحضور المشارك في هاته الورشة.

CSC 0033 - اخبار الشعب

CSC 0034 scaled - اخبار الشعبCSC 0036 - اخبار الشعبCSC 0037 - اخبار الشعبCSC 0038 - اخبار الشعبCSC 0039 - اخبار الشعبCSC 0045 scaled - اخبار الشعبCSC 0049 scaled - اخبار الشعبCSC 0052 scaled - اخبار الشعبCSC 0055 - اخبار الشعبCSC 0060 - اخبار الشعبCSC 0063 - اخبار الشعب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق