أكادير ..تحديث شبكة النقل العمومي في أكادير الكبرى تحمل في طياتها ، جودة الخدمات ، الفعالية ، إحترام البيئة، الجادبية اﻹقتصادية والسياحية.

اخبار الشعب
جهات و أقاليم
اخبار الشعب19 يونيو 2020163 مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 19 يونيو 2020 - 1:14 صباحًا
أكادير ..تحديث شبكة النقل العمومي في أكادير الكبرى تحمل في طياتها ، جودة الخدمات ، الفعالية ، إحترام البيئة، الجادبية اﻹقتصادية والسياحية.

/ابراهيم عزيز

من أجل تحسين جاذبيتها الاقتصادية و السياحية و كذا من أجل مواكبة سرعة كثافة السكان المتنامية بمنطقة أكادير الكبرى قامت و راهنت مجموعة بلديات المنطقة على مشروع تحديث شبكة النقل العمومي .والذي يتميز في مجمله على عدة مزايا منها إنشاء خط للحافلات ذو جودة عالبة من الخدمات ، يحترم البئة ، الفعالبة ، اﻹستدامة و كما سلف الذكر دوره في تحسين الجاذبية للمنطقة آقتصاديا و سياحيا.
وفي هذا اﻹطار تم إنشاء هيئة للتنمية المحلية متخصصة في إدارة التنقل الحضري. ويحظى مجمل هذا المشروع المبتكر بدعم من مبادرة تمويل المشاريع الحضرية (UPFI).

وتندرج هذه اﻷخيرة. (UPFI) في إعادة النظر في شبكة النقل العمومي في منطقة أكادير الكبرى حيث تعتبر أكادير، التي يبلغ عدد سكانها1 مليون نسمة، أهم منتجع بحري مغربي. وباعتبارها مركزا حيويا في طور التوسع، فإن جاذبيتها السياحية والاقتصادية المتنامية يستلزم اليوم فضاء للنقل العمومي يتمتع بالاستدامة و الفعالية و رقي الخدمات.

وفي بموجب القانون الجديد للحكامة المؤسساتية، ظهور تجمع سكني يتكون من الجماعة الحضرية ﻷكادير و ثماني جماعات أخرى هي: إنزكان، الدشيرة، آيت ملول، القليعة، دراركة، التمسية، تغازوت وأورير. تمخض عنه توافق في القررات المعلنة في هذا المشروع. و تعد أكادير الكبرى الجهة المسؤولة عن وسائل التنقل الحضري في هذه المنطقة، و تسعى في هذا الصدد على تطوير سياسة استباقية لتجديد شبكة النقل العمومي الخاصة بها بدعم من” نانت ميتروبول”(Nantes Métropole) و”سيميتان”(Semitan) الشريكان التاريخيان لها في مجال إدارة التنقل والرحلات.

و بما أن الكثافة السكانية بالمنطقة وصلت إلى 1 مليون نسمة و بالتالي سيستفيد من هذا المشروع 60.000 شخص يوميا 15 كلم
من خط حافلة يتميز بأداء جيد واحترام للبيئة ويساهم في تنشيط الأماكن العمومية على طول مساره.
مهمة الدعم إضافية لإعداد العنصر المؤسساتي لمشروع خط الحافلات الذي يتميز بمستوى عالي من الخدمات(BHNS) لأكادير.

في شهر يونيو/ حزيران 2016، تم تجديد مهمة المساعدة التقنية لدى منطقة أكادير الكبرى، وذلك بهدف تعميق الدعم المقدم لصاحب المشروع من أجل إنشاء شركة للتنمية المحلية مخصصة للتنقل في المناطق الحضرية، وعلى وجه الخصوص لمشروع خط الحافلات الذي يتميز بمستوى عالي من الخدمات (BHNS) .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

%d مدونون معجبون بهذه: