افتتاح فعاليات “تطوان عاصمة المجتمع المدني 2022” وتوقيع اتفاقية شراكة

MOSTAFA CHAAB9 يونيو 202224 مشاهدةآخر تحديث : الخميس 9 يونيو 2022 - 10:23 مساءً
MOSTAFA CHAAB
جهات و أقاليم
افتتاح فعاليات “تطوان عاصمة المجتمع المدني 2022” وتوقيع اتفاقية شراكة

 

اخبار الشعب /

 

 

بلاغ صحفي

 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، انطلقت يومه الخميس 9 يونيو 2022 بمدينة تطوان، فعاليات الاحتفالية النوعية “تطوان عاصمة المجتمع المدني لعام 20223;، وهي ثمرة شراكة بين الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان ومنظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والتنمية والحوار (إيكسو) وبتعاون مع جمعية تطاون أسمير للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية.

 

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، أكد السيد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان – الناطق الرسمي باسم الحكومة على أن هذه المبادرة المدنية النوعية، عاصمة المجتمع المدني المغربي، نابعة من فكرة توحيد جهود الفاعلين المحليين، من سلطات إدارية ومنتخبة ومجتمع مدني وشخصيات بمختلف مشاربها وانتماءاتها لهدف أسمى وهو خدمة مدينتهم خاصة ووطنهم عامة. كما يمكن اعتبارها أحد تجليات المبادرات النوعية والإبداعية لجمعيات المجتمع المدني ببلادنا.

وأضاف السيد الوزير أن المجتمع المدني بمختلف مكوناته، بما في ذلك جمعيات مغاربة العالم، تشكل رافعة في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة المتوخاة وعنصرا أساسيا في البناء الديمقراطي لبلادنا، وهي، إلى جانب المواطنين والمواطنات، تشكل حلقة مركزية ومحورية في تكريس الديمقراطية التشاركية المكملة للديمقراطية التمثيلية والمتناغمة معها.

WhatsApp Image 2022 06 09 at 19.30 - اخبار الشعب

وشدد على أن الحكومة تولي أهمية خاصة للمجتمع المدني للنهوض به ودعمه ومواكبته للقيام بالمهام الدستورية المنوطة به، مُستَمِدَّةً مرجعيتها من أحكام الدستور ومن التوجيهات الملكية السامية إضافة إلى توصيات ومخرجات النموذج التنموي الجديد ومن البرنامج الحكومي 2021-2026.

وفي هذا الصدد، أبرز السيد الوزير أن الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان عملت على إعداد استراتيجية طموحة وقابلة للإنجاز في مجال العلاقات مع المجتمع المدني للفترة 2022-2026، تأخذ بعين الاعتبار التراكم الحاصل في هذا المجال، وكذا مختلف توصيات ومقترحات المؤسسات والهيئات الوطنية، بهدف الاستجابة لانتظارات الحركة الجمعوية ببلادنا.

وتوج هذا اللقاء بتوقيع اتفاقية شراكة بين كل من الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان ومنظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والتنمية والحوار (إيكسو)، دعما لأنشطة هذه الاحتفالية.

جدير بالذكر أنه سبق تنظيم محطتين مهمتين: “وجدة عاصمة المجتمع المدني لعام 20183; و”تارودانت عاصمة المجتمع المدني لعام 2019”. وقد خلفت هاتان المحطتان أثرا إيجابيا وساهمتا في خلق دينامية وإشعاع على المستويين المحلي والوطني.

وستواصل الوزارة الإسهام في دعم الاحتفاليات المقبلة، باختيار سلا عاصمة المجتمع المدني لعام 2023، في أفق أن تصبح هذه الاحتفالية تقليدا سنويا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق