العرائش : المحكمة الابتدائية تدين رئيس جماعة تزورت “مولاي عبد السلام بن امشيش “بالسجن والغرامة.

أخبار الشعب29 سبتمبر 2023750 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
العرائش : المحكمة الابتدائية تدين رئيس جماعة تزورت “مولاي عبد السلام بن امشيش “بالسجن والغرامة.

 

أخبار الشعب/تقرير هشام عزار واعداد فاطمة أوراي:

 

بعد مرور سنتين من النقاش والترافع والاستماع للشهود اصدرت المحكمة الابتدائية بالعرائش حكمها في قضية الشكاية التي تقدم بها السيد نبيل بركة؛ واذانة رئيس جماعة تزورت وأخوه بستة أشهر سجنا موقوفة التنفيد وبغرامة قدرها 500 درهم مع رفض مطلب التعويض المدني الذي طالب به السيد نبيل بركة، ابن الفقيد عبد الهادي بركة رحمه الله نقيب الشرفاء العلميين، والمقدر ب2 مليون درهم .

وحسب وقائع الشكاية التي نتوفر على نسخة منها فقد قام السيد نبيل بركة تحت التوجيهات والرضا المولوي وباسم نقيب الشرفاء العلميين يومي 08 شتنبر و09 شتنبر 2021 ، بدعوة أكثر من 60 إمام من حفظة القران الكريم والشرفاء للتجمع في منزل نقيب الشرفاء العلميين لإحياء مناسبة دينية تكللت بتلاوة سلك القران الكريم، والدعاء بالحفظ والنصر لمولانا أمير المؤمنين ولصالح البلاد والعباد،

قبل ان يقتحم رئيس الجماعة “أ – ه” وأخوه ومعهم بعض الغرباء مجلس الذكر والقرآن ، بالهجوم على مسكن الغير ، الشيئ الذي تسبب في تشويش وتعطيل الشعائر الدينية المقدسة،وقد عزز السيد نبيل بركة شكايته بعدد من الشهود كلهم من الفقهاء الحاضرين في الليلة القرآنية،

وللإشارة فمند تولي المدعو “أ -ه ” زمام الأمور بجماعة تازروت بمنطقة مولاي عبد السلام بن امشيش عرفت المنطقة تصدعات وشروخات خطيرة حاول فيها الاخير التشتيت والتشويش وتفرقة شرفاء القبيلة، كما عرفت المنطقة في عهد رئيس الجماعة الحالي عدة احتجاجات واعتصامات على ما اعتبروه “واقع الحال غير الصحيح بالمنطقة ، وحالة التشتت والاصطفافات التي يعاني منها سكان المنطقة والتي حرمتهم من سلم التنمية للجماعة .

ويقول أحد المعارضين لمنهج الرئيس الحالي “ كل قراراته متسرعة ومتهورة تفتقر للحكامة الجيدة في الرؤيا الاستشرافية للتعاطي المسؤول مع متطلبات وتحديات المرحلة الراهنة. في منطقة حباها الله بجبل العلم وبضريح القطب الرباني مولاي عبد السلام ابن امشيش، مشيرين الى محاولة الاخير اقتحام مجال الشان الديني الذي يتطلب الابتعاد الكلي والفصل عن السياسة.

ويُشار في ذات السياق إلى أن الأمانة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، كانت في وقت سابق قد قررت، تجميد عضوية “أ-ه” رئيس جماعة تازروت بإقليم العرائش، مع إحالة ملفه على اللجنة الوطنية للقوانين والأنظمة، مرجعة السبب إلى “ارتكابه أفعالا مسيئة للحزب”، دون كشف تفاصيلها، وفق قرار التجميد الذي توصل به الموقع سابقا.

كما تجدر الاشارة ان المدعو ” أ” “و” له ملفات قضائية رائجة بالمحاكم من بينها القضية التي اختفى فيها عن المنطقة لمدة يسيرة بحكم المتابعة القضائية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق