بني ملال..الملتقى الأول الوطني تحت شعار : انعاش وتنمية الاستثمار في الصناعات الغذائية

اخبار الشعب4 ديسمبر 2019
بني ملال..الملتقى الأول الوطني تحت شعار : انعاش وتنمية الاستثمار في الصناعات الغذائية

/سعيد عيلول / عبد اللطيف الباز

نظمت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي وولاية وجهة بني ملال خنيفرة يوم 03 دجنبر 2019، بمنطقة الصناعات الغذائية ببني ملال، الملتقى الأول تحت شعار : انعاش وتنمية الاستثمار في الصناعات الغذائية بجهة بني ملال خنيفرة حول موضوع : فرص الاستثمار بالقطب الصناعي الغذائي ببني ملال.
اللقاء تم بحضور كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات اخنوش، ووزير الصناعة والتجارة والاقتصادالاخضر والرقمي العلمي، ووالي الجهة الخطيب، ورئيس الجهة مجاهد، وعمال اقاليم الجهة، وعدد من المسؤولين الجهويين، والصحافيين، ومجموعة من المهتمين بمجال الاستثمار.

Snapshot 13 - أخبار الشعب

وبهذه المناسبة، القى والي الجهة الكلمة التالي

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه أجمعين.

يسعدني ويشرفني أن أرحب بالحضور الكريم في هذا اللقاء الجهوي الهام، المنعقد من أجل الحوار وتبادل الآراء وتدارس كل القضايا المتعلقة بمؤهلات وآفاق إنعاش الاستثمار في القطب الفلاحيAGROPOLE بجهة بني ملال خنيفرة.
كما يسعدني أن أتقدم بجزيل الشكر لمعالي الوزير، السيد عزيز أخنوش، ولمعالي الوزير، السيد مولاي حفيظ العلمي، على تفضلهما الحضور للإشراف الشخصي على هذا المنتدى التشاوري والتواصلي، مغتنما هذه الفرصة الكريمة، لأعبر عن امتناننا الخالص وتنويهنا بالجهود التي تبدلها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لتطوير وتأهيل القطاع الفلاحي وتشجيع الاستثمار و تثمين وتحويل المنتجات الفلاحية.

كما لاتفوتني المناسبة دون التنويه بالمجهودات التي تقوم بها وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، لتحديث وتطوير القطاع الصناعي وجعله رافعة للتنمية الجهوية من خلال تنزيل مخطط التسريع الصناعي على المستوى الجهوي وتمكين الجهات، كل حسب خصوصياتها، من استقطاب الأنشطة المنتجة وخلق فرص الشغل والثروة لتحسين عيش المواطنين.

إن هذا اللقاء جاء ليكر س المجهودات التي يبذلها مختلف الفاعلين الأساسيين لإرساء أسس الحوار والتشاور والعمل الفعلي، لبحث سبل وآليات تشجيع الاستثمار على المستوى الجهوي، وذلك وفق الرؤية الملكية السامية الهادفة، عبر تنزيل مسلسل الجهوية المتقدمة، إلى تنمية ترابية منصفة، متوازنة، مندمجة وملائمة لخصوصيات كل جهة، وترمي إلى جعل الجهة قطبا اقتصاديا قادرا على خلق الشغل وتثمين مواردها ودعم قطاعاتها المنتجة لضمان تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة.
فبفضل مخطط الأخضر أصبح الإنتاج الفلاحي يعرف نموا مضطردا، حيث أضحى تحفيز وجلب الاستثمارات من أهم المقاربات التي يجب الاعتماد عليها لتثمين هذا الإنتاج، وذلك عبر النهوض بقطاع الصناعة الغذائية الذي يعد من القطاعات الاستراتيجية المهمة لتعزيز وتنمية الاقتصاد الجهوي.
وفي هذا الاطار، جاء القانون 18-47 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، بمستجدات مهمة ستساهم لامحالة في تسهيل الاستثمار وتثمين المؤهلات الجهوية لجذب المشاريع الاستثمارية المنتجة ذات القيمة المضافة والمحدثة لمناصب الشغل، حيث يمكن تلخيص هذه المستجدات في إعادة هيكلة المراكز الجهوية للاستثمار وتحويلها الى مؤسسات عمومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال المالي، من جهة، ؛ ومن جهة ثانية، في توسيع نطاق مهام المراكز الجهوية للاستثمار لتشمل تطوير العرض الترابي، بالإضافة الى المواكبة الشاملة للمقاولات، خصوصا الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة والتي تواجه صعوبات في أنشطتها.
حضرات السيدات والسادة
إن تواجد جهة بني ملال خنيفرة بقلب المغرب، جعلها تتوسط الأقطاب الكبرى للمملكة (، الرباط، مراكش، مكناس – فاس)، إضافة الى كونها تتموقع داخل شعاع 300 كلم، يقطنه نصف ساكنة المغرب، مما يمثل سوقا من الحجم الكبير للمقاولات و لمنتوجات الجهة.
فالجهة تتميز بثروات طبيعية وبشرية ومؤهلات فلاحية وسياحية ومنجمية مهمة، مكنتها من احتلال مكانة متميزة بين جهات المملكة. فهذه الجهة التي تتكون من 5 أقاليم و 135 جماعة، يبلغ عدد سكانها 2.581.527 نسمة أي ما يمثل حوالي 8 من إجمالي سكان المملكة.
كما أنها تتوفر على بنيات تحتية كبرى، تساهم في الرفع من جاذبيتها وتنافسيتها، نذكر منها على الخصوص المطار الدولي لبني ملال الذي يمثل الواجهة الجوية لانفتاح الجهة على العالم الخارجي، إضافة إلى الطريق السيار الذي يربط الجهة بشبكة الطرق السيارة بالمغرب، و الذي سيتعزز بمشروع في طور الدراسة سيربط الجهة بمراكش و بقطب مكناس-فاس، دون أن ننسى مشروع السكة الحديدية الذي سيربط مدينة بني ملال بالقطب الاقتصادي للدار البيضاء، عبر مدينة خريبكة.
حضرات السيدات والسادة
إن استغلال الإمكانيات التي تتميز بها الجهة وترجمتها على أرض الواقع يبقى محدودا رغم المجهودات المبذولة لتطوير هذه المؤهلات والاستفادة من المشاريع المهيكلة التي أنجزت بهذه الجهة، فمعدل الناتج الداخلي الخام الجهوي خلال السنوات الأخيرة بلغ حوالي 62 مليار درهم سنويا، ما يمثل نسبة 5,8 من الناتج الداخلي الخام الوطني، وهو ما يجعلها تتبوأ المرتبة السابعة على الصعيد الوطني فيما يخص مساهمتها في هذا الناتج الداخلي.
كما أن النسيج الاقتصادي للجهة لازال عاجزا عن امتصاص البطالة، حيث أن مناصب الشغل التي خلقتها الجهة خلال السنوات الأخيرة والتي تقدر بحوالي 5000 منصب شغل قار سنويا، دون احتساب أيام العمل الموسمية التي يوفرها القطاع الفلاحي، لازالت بعيدة عن حاجيات الجهة التي تقدر بحوالي 17000 منصب شغل جديد، مما يجعل الجهة لا تلبي داخليا إلا 30% من حاجيات سوق الشغل الجهوي، وهذا ما جعل نسبة الفقر المتعدد الابعاد بالجهة والتي تبلغ 13,4%، تبقى مرتفعة مقارنة مع نسبة المعدل الوطني المحددة في 8,2%. ونسبة البطالة في صفوف الشباب حاملي الشهادات العليا تصل إلى 26,40%، متجاوزة المعدل الوطني ب 3,1 نقطة.

حضرات السيدات والسادة

فكما تعلمون، تعتبر جهة بني ملال خنيفرة، جهة فلاحية بامتياز، فهي تتوفر على مساحة صالحة للفلاحة تقارب مليون هكتار، و على مساحة سقوية تمتد على 200.000 هكتار، ما يمثل 14% من المساحة المسقية الوطنية. الشيء الذي مكن الجهة من المساهمة بنسب مهمة في الإنتاج الفلاحي الوطني، تتراوح حسب السلاسل بين 12% و30%، كما تنفرد الجهة بمنتوجات مجالية تحقق نسبا عالية من الإنتاج على الصعيد الوطني، مثل انتاج الرمان الذي يصل الى 45% والفلفل الأحمر بإنتاج يصل الى 85%.
وهو ما يوفر فرصا استثمارية مهمة في المجال الفلاحي، الذي يساهم في خلق 45 مليون يوم عمل في السنة، حيث يشكل دعامة مهمة لتطوير الاستثمار في مجال الصناعات الغذائية بالجهة، خاصة أن الواقع يفرض علينا بدل المزيد من المجهودات للرفع من نسبة تثمين الإنتاج الفلاحي التي تبقى جد متواضعة خصوصا في بعض السلاسل الإنتاجية كالحوامض بنسبة تثمين لاتتجاوز % 15 ونسبة تثمين إنتاج اللحوم ب 18 %، فيما نسبة تثمين الحليب فوصلت الى 60%.
ولهذا الغرض، وفي إطار شراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، تم إحداث قطب للصناعات الغذائية لبني ملال AGROPOLE، من طرف شركة صابينو التي تعتبر مقاولة مواطنة وذلك لدورها الريادي في اخراج هذه المنصة الصناعية من الجيل الجديد الى حيز الوجود. فهذا القطب الذي يمتد على مساحة 208 هكتارات يرتقب أن يستقطب استثمارات بقيمة 3 ملايير درهم، كفيلة بإحداث فرص للشغل تقدر بحوالي 9.000 منصب شغل مباشر وقار و 20.000 منصب شغل غير مباشر، حسب دراسة الجدوى المنجزة حول هذا المشروع الجهوي الاستراتيجي.
وحرصا من مجلس جهة بني ملال خنيفرة على إقرار تحفيزات مشجعة إضافية لجذب الاستثمارات المنتجة بقطب الصناعات الغذائية، فقد بادر مشكورا، إلى الرفع من سقف دعم اقتناء العقار بهذا القطب إلى 50% من قيمته الإجمالية، (La région de Béni Mellal Khénifra subventionne l’acquisition des lots du terrain de l’Agropole à hauteur de 50% du prix du foncier) بالنسبة للمشاريع الخمسين الأولى، أملا في تسريع وثيرة تثمين هذه المنصة الصناعية التي نراهن جميعا عليها، من أجل جعل جهتنا جهة رائدة في مجال الخدمات والصناعات الغذائية.
حضرات السيدات والسادة
أملنا كبير في أن تكلل أشغال هذا اللقاء المبارك، بالتوفيق والنجاح وتحقيق الأهداف المتوخاة منه.
وهنا لا يسعني إلا أن أجدد تشكراتي لمعالي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ولمعالي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر، لإشرافهما الشخصي على هذا اللقاء الهام ومساهمتها الفعلية في المجهودات المبذولة من اجل تطوير منظومة صناعية مندمجة ومتكاملة تسهل عمل كافة المتدخلين في جميع مراحل تثمين الإنتاج الفلاحي الوافر والمتنوع بالجهة.
كما أتوجه بالشكر الجزيل لشركة SAPINO على ثقتها في مؤهلات هذه الجهة، وانخراطها الفعلي في الجهود المبذولة لإنعاش الاستثمار بها، وذلك بتعبئة استثمارات مهمة لإنجاز هذا القطب الفلاحي بالجهة.
والشكر موصول لمجلس جهة بني ملال خنيفرة، لتفاعله الإيجابي ودعمه المتواصل لكل المبادرات الرامية الى تشجيع الاستثمار بالجهة.
كما أتقدم بتشكراتي الخالصة، الى ممثلي كل المؤسسات الدولية الشريكة، والمؤسسات الوطنية والهيئات المهنية وكل الأشخاص الذاتيين والمعنويين على حضورهم الفعلي للمشاركة في هذا اللقاء الهام.
وفقنا الله لما فيه الخير لبلادنا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وأقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الامير الجليل مولاي الحسن، وشد أزره بشقيقه السعيد صاحب السمو الملكي الامير مولاي الرشيد وأن يحفظه في كافة أفراد أسرته العلوية الشريفة انه سميع مجيب.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

Snapshot 15 - أخبار الشعب