جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض تنظم الأسبوع البيولوجي بمراكش

MOSTAFA CHAAB3 يونيو 202240 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 3 يونيو 2022 - 10:34 مساءً
MOSTAFA CHAAB
جهات و أقاليم
جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض تنظم الأسبوع البيولوجي بمراكش

 

الشعب/

 

نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بمراكش، أمس الخميس 2 يونيو 2022، ندوة جهوية حول: التنوع البيولوجي… أية مقاربة جهوية؟ بدار المنتخب،بحضور منشطي النوادي البيئية بالمؤسسات التعليمية وكذا أعضاء الجمعية وعدد من الفاعلين البيئيين والمدنيين بالاقليم والجهة.

الندوة عرفت عروضا للعديد من الخبراء والمتخصصين المعنيين بموضوع التنوع البيولوجي وخصوصا الدكتوى محمد غاميزي عضو لجنة الخبراء لجمعية مدرسي علوم الحياة والارض بالمغرب ،باحث وخبير في مجال التنوع البيولوجي، وتطرق للبرامج والمشاريع الدولية للمحافظة على المنظومات البيئية وتقديم تجارب ومشاريع محلية مدعمة من طرف هيئات دولية ،ودور البحث العلمي في هذا المجال.، والسيدة كريمة كانوني رئيسة مصلحة الشراكة والمحافظة على الموارد الطبيعية وتثمينها بالمديرية الجهوية للمياه والغابات ومحارية التصحر الأطلس الكبير بمراكش حول المؤهلات التي تتوفر عليها الجهة في مجال التنوع البيولوجي وسبل تعزيزها والمحافظة عليها عبر تنزيل الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالتنوع البيولوجي على مستوى الجهوي، وكرم امزيل رئيس مصلحة بالمديرية الجهوية للتنمية المستدامة حول المشاريع الجهوية المبرمجة في مجل النهوض والمحافظة على التنوع البيولوجي بجهة مراكش اسفي.

بوجمعة بلهند الرئيس المنتدب لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب AESVT قال في تصريح بالمناسبة: “تدبير التنوع البيولوجي داخل الإقليم، له اسقاطات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، وكما لاحظتم أثناء االعروض فالمحافظة على التنوع البيولوجي سيكون رافعة لخلق مجموعة من مناصب الشغل، ولتعزيز وتشجيع السياحة الإيكولوجية، ولكن كذلك لجعل يستجيب لمختلف الإلتزامات الدولية التي وقع عليها.. وهنا – يضيف بلهند – نتحدث بالخصوص على الاتفاقيات المرتبطة بالتنوع البيولوجي، وأعتقد أن المغرب حابل بالكثير في هذا المجال. فجهة مراكش آسفي وحدها تتوفر على أزيد من 200 نوع نباتي مستوطن وأكثر من 60 نوع حيواني مستوطن، وهو غنى وثروة نعتبر الحفاظ عليهما مسؤولية جماعية، ما يستلزم انخراط الكل مسؤولين ومواطنين وفاعلين في هذه العملية… ”

للإشارة فالندوة تأتي في سياق أسبوع التنوع البيولوجي الذي تحييه جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بمراكش هذه السنة تحت شعار: “بناء مستقبل مشترك لجميع أشكال الحياة بالمغرب” في الفترة من 31 ماي الى 6 يونيو 2022، وسيتضمن العديد من الأنشطة: معرض متنقل حول التنوع البيولوجي جهة مراكش، تنظيم حملة تشجير داخل المؤسسات التعليمية بمراكش، تنظيم خرجة المسار الأخضر تمادوت (نواحي مراكش)….

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق