جهة طنجة تطوان الحسيمة تطلق صندوق الشمال للاستثمار والتنمية نورديف NorDev

houcine Sabri2 أكتوبر 2023105 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
جهة طنجة تطوان الحسيمة تطلق صندوق الشمال للاستثمار والتنمية نورديف NorDev

طنجة، 02 أكتوبر 2023

اخبار الشعب/بلاغ صحفي

بناءً على التوجيهات الملكية السامية للنهوض بالاستثمار وتوفير الدعم المالي لحاملي المشاريع، يسر مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة الإعلان عن إطلاق صندوق الشمال للاستثمار والتنمية “NorDev” لدعم المقاولات وجذب الاستثمارات وتحفيز الشغل، وذلك بشراكة وتعاون مع ولاية الجهة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمركز الجهوي للاستثمار. وقد تم تخصيص مبلغ مليار درهم على مدار خمس سنوات لتمويل هذا الصندوق.

يهدف صندوق “NorDev” إلى تعزيز الاستثمار وخلق فرص العمل في تراب الجهة من خلال تحفيز الفاعلين الاقتصاديين المحليين والوطنيين والدوليين على خلق أو تطوير مشاريع ذات قيمة مضافة وأثر سوسيوا قتصادي وبيئي إيجابي بجميع العمالات والأقاليم الثمانية: الحسيمة، شفشاون، وزان، العرائش، الفحص-أنجرة، تطوان، المضيق-الفنيدق، طنجة-أصيلة.

يستهدف صندوق “NorDev” فئات مختلفة من أصحاب المشاريع، بما في ذلك التعاونيات والمقاولين الذاتيين والمقاولات الصغيرة جدًا والمتوسطة، فضلاً عن المقاولات الكبرى. وهو مفتوح أمام المغاربة المقيمين داخل وخارج المغرب، وكذلك الأجانب الراغبين في الاستثمار بالجهة.

انسجاما مع البرنامج التنموي الجهوي يتوجه الصندوق لجميع القطاعات الإنتاجية، مع إيلاء أهمية خاصة للمشاريع ذات التوجه المستدام والاقتصاد الأزرق والطاقات المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والتقنيات الرقمية والصناعة الثقافية والرياضية والقطاعات ذات الـتأثير الاجتماعي والاقتصادي.

وفقًا للميثاق الجديد للاستثمار، يمكن جمع  منح صندوق “NorDev” مع منح دعم الاستثمار الأخرى المتاحة على المستوى الوطني. يمكن تقديم الدعم من خلال مبالغ مالية تصل إلى 30٪ من إجمالي مبلغ الاستثمار. ويمكن استخدام هذه المنح لدعم التسيير أو الاستثمار. ويتم تحديد مستوى المنح بعد دراسة الملفات من طرف خبراء مختصين وفق مساطر وضوابط مهنية مضبوطة.

من أجل ضمان تواصل مباشر سيتم تنظيم قافلة قرب لزيارة جميع عمالات وأقاليم الجهة، كما يمكن لحاملي المشاريع الاستفادة من خدمات المساعدة المقدمة عبر شبابيك القرب المتاحة في مقر مجلس الجهة بمدينة طنجة وعبر مكاتب الشركاء على مستوى الأقاليم والعمالات بالجهة، وهي: الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات، الغرفة المتوسطية للصيد البحري، الغرفة الجهوية للفلاحة، والغرفة الجهوية للصناعة التقليدية.

يفتح الصندوق باب المشاركة بشكل دوري عبر طلبات تقديم المشاريع. ويمكن لحاملي المشاريع تقديم طلباتهم خلال الفترة الممتدة ما بين 03 أكتوبر و 15 نونبر 2023 (طلب تقديم المشاريع رقم 1) وذلك حصريا عبر المنصة الإلكترونية www.NorDev.ma التي توفر جميع المعلومات حول الصندوق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق