زاكورة.. ندوة وطنية حول موضوع جلالة الملك محمد السادس ورهان التنمية بمناسبة عيد الشباب المجيد بجماعة افرا.

Anass Elwardi23 أغسطس 2023450 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
زاكورة.. ندوة وطنية حول موضوع جلالة الملك محمد السادس ورهان التنمية بمناسبة عيد الشباب المجيد بجماعة افرا.

أخبار الشعب.. متابعة محمد شعب

اليوم الاثنين 21 غشت الجاري، وبمناسبة عيد الشباب المجيد، نظمت جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية والاجتماعية: ندوة وطنية حول موضوع “جلالة الملك محمد السادس ورهان التنمية” وذلك بجماعة افرا / زاكورة.

انطلقت اشغال الندوة بكلمة إفتتاحية تطرق من خلالها رئيس جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بأركيون، عبد الحق بوحميد، بكلمة شكر لكل شركاء الجمعية في تنظيم الندوة، موضحا أهمية ودلالات تنظيمها في سياق الاحتفالات بعيد الشباب المجيد.

فيما تقدم رئيس جماعة أفرا بكلمة، ناب عنه فيها المستشار الجماعي عبد الناصر أيت العربي ، الذي نوه بحجم المجهود وأكد على ضرورة الانخراط في المبادرات التي يؤطرها شباب المنطقة، ثم بعده قدم السيد رئيس تمزموط عبد السلام ماجد، كلمة تطرق فيها إلى أهمية منح الثقة للشباب ودعم أفكارهم للمضي قدما في مسلسل التنمية المحلية.

اما الجلسة العلمية الأولى شهدت تقديم مداخلات لمختلف المصالح والتمثيليات الادارية بالإقليم إضافة إلى مداخلات أطرها باحثون من مختلف الجامعات المغربية.

وقد سلطت الندوة الضوء على دور الملوك الثلاث في بناء أسس الدولة المغربية، هذا الدور الذي تعكسه المناسبات والأعياد الوطنية ، بالاضافة إلى تقديم مجموعة من الجهود المبذولة في إطار الاستراتيجيات التنموية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس نصره الله، ومنها تلك التي تتولها الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان، وخاصة في مجالات فك العزلة على العالم القروي والتزويد بالكهرباء وتشييد البنية التحتية، كما تم استعراض مختلف جوانب جهود جلالة الملك نصره الله، للنهوض بالشأن الثقافي، وذلك باستحضار مختلف المنجزات على مستوى تطوير بنية المراكز الثقافية وتوسيع نطاقات اشتغالها وتعديد خدماتها، بالاضافة إلى التوجه الملكي في مجال تثمين الارث الثقافي الوطني المتعدد الروافد.

كما كشفت الندوة أيضا مختلف جوانب التوجهات الملكية في إصلاح المنظومة الصحية وخاصة بعد إطلاق ورش الحماية الاجتماعية، حيث تم تقديم مجموعة من البرامج والتشريعات التي تروم تنظيم تأهيل العرض الصحي في أفق اكتمال تنزيل كل مراحل ورش الحماية الاجتماعية.

أما الجلسة العلمية الثانية فقد تميزت باستعراض مختلف الجهود الملكية في ملف القضية الوطنية وما كسبته المملكة في مسارها الترافعي من امتيازات، حيث يعد استحضار ملف القضية الوطنية في هندسة برنامج الندوة نقطة بالغة الاهمية وخاصة أنها أثيرت في المجال القروي مما ستمكن من التعريف بملف القضية الوطنية ودفع المجتمع المدني المحلي والاقليمي إلى البحث عن أفكار ترافعية للدفاع عن ملف القضية الوطنية.

وإلى جانب هذا تطرقت الندوة إلى مختلف الأوراش والبرامج التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في العالم القروي، على مستوى التعليم والفلاحة والصحة والتضامن الاجتماعي والتنمية البشرية، فيما استعرضت مختلف الجهود الملكية للنهوض بالرياضة الوطنية وانعكاس توجهاته السامية على نجاعة أداء مختلف الأصناف الرياضية التي حققت انجازات هامة خلال السنوات الأخيرة، ومنها الانجاز الرياضي الأخير للمنتخب الوطني في كأس العالم بقطر

واختتمت مداخلات الندوة بعرض يشمل أهمية الشباب في الرؤية التنموية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، من خلال خطبه ورسائله الرسمية ، ومدى دعمه لقضايا الشباب واحتوائها والتفاعل معاها من خلال الاوراش والمبادرات التي يطلقها للنهوض بشؤون الشباب .

وقد نظمت الندوة الوطنية بتنسيق مع السلطات المحلية ممثلة بقيادة تمزموط، وبتعاون مع مجلس جماعة أفرا ومجلس جماعة تمزموط والمركز الثقافي بزاكورة ، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان ومنتجع درعة والنيابة الاقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بزاكورة ، والمندوبية الاقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمجلس الاقليمي للشباب بزاكورة ، ومبادرة شباب أيت عبد الله الأحرار .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق