مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة يصادق بالإجماع على النقاط السبعة والعشرين  المدرجة في جدول أعمال دورته العادية يوليوز 2022

MOSTAFA CHAAB4 يوليو 2022122 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة يصادق بالإجماع على النقاط السبعة والعشرين  المدرجة في جدول أعمال دورته العادية يوليوز 2022

 

اخبار الشعب/

 

عقد مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة يوم الاثنين 4 يوليوز 2022 دورته العادية، برئاسة السيد عمر مورو، رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة و بحضور والي الجهة السيد محمد مهيدية وأعضاء مجلس الجهة وطاقمها الإداري.

وتمت خلال الجلسة، المصادقة على النقاط السبعة والعشرين  المدرجة بالدورة العادية لشهر يوليوز، والتي تهم سلسلة من المشاريع والاتفاقيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والديبلوماسية.

وافتتحت الدورة بكلمة للسيد عمر مورو رئيس المجلس، ذكر فيه بالسياق الدولي والوطني والجهوي، وتأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية والجفاف وجائحة كوفيد وتداعياتها على اقتصادنا الوطني، بشكل يفرض إعادة ترتيب الأولويات والتسريع في  تنزيل الأوراش الملكية الكبرى سعيا لتحقيق أهداف الدولة الاجتماعية وخلق العدالة المجتمعية والمجالية، والتخفيف من آثار هذه الأزمات على المواطن  المغربي وعلى اقتصادنا الوطني، مذكرا في الآن نفسه بأغلب المشاريع المصادق عليها في الدورات السابقة  والتي تمضي في مراحل التنزيل بشكل متفاوت، كمشروع القطب الفلاحي لوكوس والمشروع الخاص بصندوق الاستثمار وكذا البرنامج الجهوي للتنمية الذي تستمر عملية إعداده وفق منظور تشاركي وحكماتي وتوافقي، ومستعرضا  بالمناسبة مجمل المحاور التي ستتم مناقشتها والمصادقة عليها في جدول  أعمال دورة يوليوز، ويتعلق الأمر بالشق الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمجالي و الحكماتي وكذا  الديبلوماسي.

وبعد ذلك، تداول أعضاء المجلس في النقط السبعة والعشرين المدرجة في جدول أعمال الدورة والتي تهم عددا من المجالات والشراكات ذات الطابع التنموي لمناقشتها وإبداء الرأي فيها ليتم المصادقة عليها بالإجماع.

في المجال الاقتصادي؛ تمت المصادقة على  اتفاقية شراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل إنجاز برنامج دعم ومواكبة التعاونيات واتحادات التعاونيات والتجمعات ذات النفع العام بهدف تثمين وتسويق المنتوجات المجالية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة خاصة لدعم المستثمرين لاكتراء المحلات التجارية بمنطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق، والمصادقة على اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز مشروع إعادة توظيف وتهيئة سوق الجملة القديم للخضر والفواكه بمدينة طنجة. الدراسة والمصادقة على برمجة اعتماد إضافي لتمويل تكملة المشاريع المبرمجة في إطار برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة “الحسيمة منارة المتوسط”، وسعيا لتخصيص منطقة خاصة بالحرف التقليدية الملوثة، تمت المصادقة على الملحق رقم 2 لاتفاقية الشراكة المتعلقة بإحداث منطقة مخصصة لإيواء حرف الصناعة التقليدية الملوثة والمزعجة بمدينة طنجة،

 

في المجال الاجتماعي؛ تمت المصادقة على اتفاقية شراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل دعم ومواكبة العاملين بقطاع الصناعة التقليدية بالجهة 2023-2025.  وكذا المصادقة على ملحق تعديلي رقم 03 لاتفاقية الشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، المتعلقة بتمويل وتنفيذ برنامج تنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. والمصادقة على ملحق تعديلي لاتفاقية إحداث مجموعة الجماعات الترابية ” التعاون” بإقليم شفشاون. والمصادقة على إتمام تسوية وضعية الشقق في ملك مجلس الجهة بمدينة إمزورن بإقليم الحسيمة وإنجاز الإجراءات المطلوبة قصد تقييد عقود الملكية بالسجل العقاري لفائدة المستفيدين المتبقين في إطار عملية الإسكان.

وفي نفس السياق التضامني الاجتماعي، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة وتعاون مع مؤسسة تسيير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين من أجل توفير الدعم المالي واللوجيستيكي للمركز الوطني محمد السادس للمعاقين -الملحقة الجهوية بطنجة. والمصادقة على تعديل اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مركز سوسيو-تربوي بتطوان.

 

وسعيا لتقليص الفوارق المجالية وفك العزلة عن العالم القروي ومحاربة الهدر المدرسي؛  تمت المصادقة على النظام الأساسي لشركة التنمية الإقليمية لتدبير النقل المدرسي في المجال القروي بإقليم الفحص أنجرة،  والمصادقة على المساهمة في رأس مال شركة التنمية الإقليمية لتدبير النقل المدرسي في المجال القروي بإقليم الفحص أنجرة، والمصادقة على ملحق النظام الأساسي لشركة التنمية الإقليمية من أجل تدبير النقل المدرسي بإقليم وزان.

كما تمت أيضا، المصادقة على المساهمة في رأس مال شركة التنمية الإقليمية لتدبير النقل المدرسي بإقليم وزان. وتمت المصادقة أيضا على اتفاقية شراكة من أجل اقتناء آلية للحفر لفائدة مجموعة الجماعات الترابية ” التعاون” دائرة بني ورياغل بإقليم الحسيمة.  والمصادقة على اتفاقية شراكة من أجل المساهمة في دعم وتمويل تنظيم منتدى ميدايز بمدينة طنجة 2022-2024. ثم المصادقة على اتفاقية خاصة لتمويل إنجاز مشاريع تزويد المراكز والدواوير التابعة للجهة بالماء الشروب.

وفي المجال الثقافي؛ تمت المصادقة على الملحق رقم 1 لاتفاقية شراكة وتعاون من أجل بناء وتهيئة فضاء محمد السادس لذاكرة المقاومة والتحرير الإفريقية بأصيلة.

في المجال البيئي تمت المصادقة على اتفاقية خاصة للشراكة لتمويل وإنجاز سدود صغرى وأحواض تلية بجهة طنجة تطوان الحسيمة. وكذا المصادقة على اتفاقية ملاءمة إحداث مجموعة الجماعات الترابية “بوهاشم” لتدبير المنتزه الطبيعي بوهاشم.

في المجال الحكماتي والتدبير الاداري؛ تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين المكتب الوطني للماء والكهرباء – قطاع الماء- من أجل مواكبة وتقديم الدعم التقني لمجلس الجهة والوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع. و كذا المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمديرية الجهوية للتجهيز من أجل مواكبة وتقديم الدعم التقني لمجلس الجهة والوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع. وكذا المصادقة على تعديل المنظم الهيكلي لإدارة مجلس الجهة. وكذا انتخاب مناديب مجلس الجهة في المؤسسات العمومية التالية: عضو اللجنة الجهوية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف.، عضوين في مجلس الحوض المائي اللوكوس. وعضو أخر في مجلس الحوض المائي سبو.

 

وبهدف تقوية الإشعاع الدبلوماسي للمملكة،  تمت المصادقة على اتفاقية إطار للشراكة بين مجلس الجهة والصندوق الأندلسي للبلديات من أجل التضامن الدولي.

وقد اختتم اللقاء برفع  برقية ولاء وإخلاص إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق