عمليات الإنقاذ لازلت مستمرة في إرتفاع وحصيلة ضحايا الزلزال في المغرب إلى 1037 قتيلًا و1204 جريحا ومن بينهم 721 في حالة حرجة

MOSTAFA CHAAB9 سبتمبر 2023472 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
عمليات الإنقاذ لازلت مستمرة في إرتفاع وحصيلة ضحايا الزلزال في المغرب إلى 1037 قتيلًا و1204 جريحا ومن بينهم 721 في حالة حرجة

أخبار الشعب/ المهدي المرجاني

ذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر.
قتل ما لا يقل عن 1037 شخصًا جراء زلزال قوي ضرب المغرب ليل الجمعة 8 شتنبر و ليلة السبت 9 شتنبر 2023 متسببًا بأضرار جسيمة ومثيرًا الذعر في مراكش ومدن أخرى وفق حصيلة رسمية موقتة.
وحصيلة الضحايا مستمرة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب عدة مناطق وسط وجنوب غربي المغرب، وتجاوزت ألف قتيل ومئات الجرحى وهي مرشحة بقوة للارتفاع، لكن المأساة لا تتوقف هنا، فإقليم الحوز، المتضرر الأكبر، يمتاز بتضاريس جبلية، بحكم وقوعه في منطقة جبال الأطلس الكبير، ما يجعل وصول فرق الإنقاذ والمساعدات غاية في الصعوبة.
وسجلت مناطق الحوز ومراكش عمالات وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودان العدد الأكبر من الضحايا.
واستقلبت المستشفيات في مراكش عددا كبيرا من الجرحى، فيما أفادت مصادر محلية بانهيار عدد كبير من المباني في المدينة المدرجة على قائمة التراث العالمي.
وقال رئيس المعهد، إن الزلزال الذي ضرب جنوب غربي مراكش وكان مركزه في إقليم الحوز هو الأعنف منذ قرن.
وبدورها، ذكرت وكالة الأنباء المغربية أن السلطات الصحية تناشد المواطنين التبرع بالدم لإنقاذ مصابي الزلزال، في الوقت الذي شرعت السلطات في عمليات بحث وإنقاذ للعالقين تحت الأنقاض.
وحُدد مركز الزلزال جنوب غرب مدينة مراكش السياحية على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط، وفق المعهد الجيوفيزيائي الأميركي.
وشعر سكان مراكش والرباط والدار البيضاء وأگادير والصويرة بالزلزال الذي أثار حالا من الذعر. وخرج عدد من المواطنين إلى شوارع هذه المدن خشية انهيار منازلهم وفقًا لصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي.
كما تسبب الزلزال بأضرار مادية حسب شهود وصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي. وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرها مستخدمو الإنترنت حطام مساكن في أزقة مراكش وسيارات تضررت جراء تساقط حجارة.
ويعد هذا أقوى زلزال يضرب المغرب. وأشارت وزارة الداخلية إلى أن السلطات «سخّرت كل الوسائل والإمكانات من أجل التدخل وتقديم المساعدة وتقييم الأضرار».

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق