كوت ديفوار .. الإشادة بنجاح زيارة دي ميستورا إلى الصحراء المغربية

Anass Elwardi3 أكتوبر 2023129 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
كوت ديفوار .. الإشادة بنجاح زيارة دي ميستورا إلى الصحراء المغربية

أخبار الشعب .. متابعة محمد شيوي

شددت كوت ديفوار خلال مناقشات اللجنة الرابعة التابعة للأمم المتحدة، امس الاثنين، على دعمها للأمم المتحدة باعتبارها الإطار الحصري لمعالجة النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وجددت كوت ديفوار، خلال مداخلتها، تمسكها بالعملية السياسية الجارية تحت الرعاية الحصرية للأمين العام للأمم المتحدة الهادفة إلى التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم يقبله جميع أصحاب المصلحة.

وأعربت كوت ديفوار في المداخلة عن دعمها للجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية، مرحبة على وجه الخصوص، بزياراته إلى الرباط ومخيمات تندوف والجزائر ونواكشوط، فضلا عن المشاورات غير الرسمية المجراة في مارس 2023 بنيويورك مع المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو.

وأشادت كوت ديفوار بشكل خاص بنجاح الزيارة الأخيرة التي قام بها ستافان دي ميستورا، في شتنبر 2023، والتي التقى خلالها برئيسي جهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب والسلطات ومختلف مكونات المجتمع في الصحراء المغربية.

ودعت الكوت ديفوار جميع الأطراف إلى دعم المبادرات والمساعي الحميدة التي يقوم بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، والتي تهدف إلى إحياء العملية السياسية التي تم تعزيزها من خلال عقد مائدتين مستديرتين بسويسرا عامي 2018 و2019 شارك فيهما المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو.

وأثنت كوت ديفوار على الجهود التي تبذلها المملكة المغربية في الأقاليم الجنوبية، مشيرة أنها جهود جديرة  بالثقة التي تبذلها المملكة المغربية، مرحبة بها وبمنح امتيازات مهمة للسكان المحليين الذين يشاركون في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للصحراء.

وأوضحت كوت ديفوار أن مبادرة الحكم الذاتي فعالة بالنظر لمشاركة الساكنة في مختلف الانتخابات المنظمة بالمغرب، بحيث تتيح للساكنة فرصة تعيين ممثليهم بشكل ديمقراطي، والذين يشارك بعضهم بانتظام في الندوات والدورات الموضوعية للجنة الرابعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق