منظمة صوليتير تقدم المقاولات الناشئة المستفيدة من مشروع “WORK4LIFE”

أخبار الشعب22 ديسمبر 202255 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : الخميس 22 ديسمبر 2022 - 7:13 مساءً
أخبار الشعب
اقتصاد وأعمالدولية
منظمة صوليتير تقدم المقاولات الناشئة المستفيدة من مشروع “WORK4LIFE”

IMG 20221221 WA0142 - اخبار الشعب

اخبار الشعب/

 

منظمة صوليتير تقدم المقاولات الناشئة المستفيدة من مشروع “WORK4LIFE”

قدمت منظمة Soleterre الإيطالية وشركاؤها، الأسبوع الماضي، المقاولات الناشئة المستفيدة من مشروع Work4Life الذي يهدف إلى إنشاء شركات ناشئة جماعية وفردية، والتشغيل الفردي للمهاجرين في المغرب. وخلال الندوة الافتراضية الخاصة بتقديم هذه المشاريع، استعرض ثلاثة من حاملي المشاريع مسارات المواكبة والتقدم من حيث التطور في السوق المغربي. وكانت الندوة أيضا فرصة لعرض الإجراءات والأنشطة التي تم تنفيذها في إطار مشروع Work4Life لتعزيز الاندماج الاقتصادي للمهاجرين في وضع نظامي في المغرب.

انطلق مشروع Work4Life، الممول من الاتحاد الأوروبي بغلاف مالي بقيمة 2 مليون أورو على مدى 36 شهرا، والذي من المقرر دفع أكثر من ثلثيها للمستفيدين في شكل صندوق للمقاولات الناشئة ومنح العمل، في فاتح دجنبر، وهو مشروع ملتزم بتوفير الموارد اللازمة لتقديم المواكبة التقنية للمقاولات الناشئة المستفيدة. ويشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يمول هذا المشروع في إطار صندوق الاستئمان (Trust Fund) للهجرة، وهو صندوق يهدف إلى إيجاد بدائل للهجرة غير الشرعية.

في جهة الرباط-سلا وطنجة، يتم تنفيذ المشروع من طرف حاضنة “ES.MAROC”، التي تديرها منظمة Soleterre منذ 2017، والجمعية المغربية ES.Maroc.org. وهي التي دعمت أيضا المقاولات الناشئة لمشروع “العمل من أجل الاندماج” (Work4Integration)، ولديها حاليا مقرين: أحدهما في حي المحيط بالرباط، والثاني في دار الشباب بطنجة.

تقدم حاضنة ES.MAROC للشباب برنامج مواكبة تقني شامل الأبعاد، وإمكانيات تمويل حسب التخصص عبر شبابيكها المختلفة: شباك المقاولات الناشئة الجماعية، وشباك المقاول الذاتي الفردي، وشباك مهنية للجمعيات، ثم شباك تسويق المقاولات والعقود / مدونة الشغل. تستقبل مكاتب Hub ES.Morocco ما معدله 3000 شخص سنويا، نصفهم تقريبا مهاجرون من عدة جنسيات إفريقية.

في جهتي وجدة وبني ملال، تدير المشروع اللجنة الأوروبية للتكوين والفلاحة CEFA، التي تتمتع بخبرة طويلة في دعم المهاجرين في الوصول إلى خدمات الصحة، والتعليم والتكوين والتشغيل، منذ سنة2011، والتي طورت أيضا خبرة في إنشاء المقاولات، خاصة لفائدة الأشخاص في وضعية هشة، والذين تجري مواكبتهم في عملية التمكين الاجتماعي والاقتصادي. في هذا السياق، انضم أكثر من 400 شخص إلى هذه المسار منذ سنة 2011 وتم تنفيذ أكثر من 300 مشروع اقتصادي مدر للدخل (مقاولات ناشئة، تعاونيات).

للمزيد من المعلومات:

سارة المجامري، مسؤولة التواصل الجهوي لـ HUB ESMAROC/Soleterre

الهاتف: + 212 698 140628

البريد الإلكتروني: [email protected]

 

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق