السعودية.. فرقة عبيدات الرمى المغربية تُلهب مهرجان “قِمم” الدولي للفنون الأدائية الجبلية

Elmorjani Mehdi25 يناير 202480 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
السعودية.. فرقة عبيدات الرمى المغربية تُلهب مهرجان “قِمم” الدولي للفنون الأدائية الجبلية

اخبار الشعب/

 

 

 

عسير- السعودية، الخميس 25 يناير 2024

ألهبت أمس الأربعاء، الفرقة المغربية “عبيدات الرمى” مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية في نسخته الثالثة المقامة خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 27 يناير الجاري في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، حيث أدت لوحات فنية مختلفة تعكس التنوع الفني والثقافي للمملكة المغربية.

 

وأدت فرقة عبيدات الرمى القادمة من خريبگة لوحات ممتعة من رقصاتها الشعبية التي تنهل من هذا الموروث الغنائي المغربي العريق، والذي تسعى الفرقة إلى الحفاظ عليه وضمان استمراريته للأجيال القادمة، بجماليته الحالية التي تعتمد اللباس التقليدي المزين والشعر المحلي المتجذر في تاريخ التراث المغربي الأصيل، وخاصة بمنطقة خريبگة.

 

كما أَمتعت فرقة عبيدات الرمى جمهور المهرجان الذي يحتفي بالفنون الأدائية الجبلية، بلوحة أمازيغية مغربية أصيلة، من خلال أداء رقصة “أحيدوس” الشهيرة، التي أثارت إعجاب جمهور مهرجان منطقة عسير السعودية الذي اكتشف جانبا مشرقا من الفن المغربي الضارب في عمق التاريخ والمُعبر عن غنى وثراء هذا الفن بالأشعار والألحان والأغاني المعبرة عن أفراح سكان الجبل خلال الأعياد وفي الأعراس، إضافة إلى مواسم الحصاد الفلاحية.

 

يذكر أن مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية الثالث، انطلقت فعالياته بمسيرة كرنفالية شاركت فيها 45 فرقة أدائية جبلية محلية ودولية في خميس مشيط، إلى جانب الفعاليات المصاحبة في ثمانية مواقع أخرى بمنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية.

 

وتهدف هيئة المسرح والفنون الأدائية في السعودية من خلال هذه التظاهرة الفنية الدولية، إلى تعريف المجتمع المحلي والسيّاح بعراقةِ الفنون الأدائية الجبلية محليا ودوليا، ورفع مستوى الوعي بقطاع المسرح والفنون الأدائية باعتباره أحد القطاعات الثقافية الحيوية.

 

ويعكس المهرجان المتفرد، حرص الهيئة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي باعتباره أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق