المعهد الفرنسي بمكناس ينظم معرضا فنيا للفوتوغرافي جعفر عاقيل تحت عنوان: “شذرات لبورتريهات عائلية”.

MOSTAFA CHAAB9 ديسمبر 20231٬004 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
المعهد الفرنسي بمكناس ينظم معرضا فنيا للفوتوغرافي جعفر عاقيل تحت عنوان: “شذرات لبورتريهات عائلية”.

 

أخبارالشعب/

جعفر عاقيل
الهاتف: 0666112813
البريد الإليكتروني: [email protected]

بلاغ صحفي عن معرض
“شذرات لبورتريهات عائلية”
للفوتوغرافي جعفر عاقيل

ينظم المعهد الفرنسي بمكناس معرضا فنيا للفوتوغرافي جعفر عاقيل تحت عنوان: “شذرات لبورتريهات عائلية”. يفتتح المعرض يوم الخميس 14 دجنبر 2023 على الساعة السادسة ونصف مساء برواق المعهد ويستمر إلى غاية 13 يناير 2024.

النص التقديمي للمعرض
يندرج مشروع معرضي “شذرات لبورتريهات عائلية” ضمن سيرورة مشاريعي الفنية حول موضوع الذاكرة في تمظهراتها المختلفة: ذاكرة الأماكن، الذاكرة الجمعية، الذاكرة العائلية، الذاكرة الشخصية…
أحاول من خلال هذا المشروع الفني أن أسرد قصة عائلة/عائلتي، أو بالأحرى إعادة كتابتها، وذلك من خلال استعمال عناصر من الأرشيف البصري ومكونات أخرى بهدف تمثيل لحظات أو أشخاص أو أشياء أحيانًا حقيقية وأخرى خيالية.
إنني في بحث مستمر عن علامات وعن آثار لوجوه و/أو مناظر طبيعية، وعن شذرات عائلة شبيهة بشذرات حياة أفراد مترسخة أو ضائعة، موجهة أو تائهة.

جعفر عاقيل
الرباط، دجنبر 2023
مختصر من بيوغرافية
الفوتوغرافي جعفر عاقيل
ولد جعفر عاقل سنة 1966 بمدينة مكناس. بدأ شغفه بالفوتوغرافيا، كما يحكي عن نفسه، مبكرا جدا وبالضبط في سن 18 عندما أهداه أبوه آلة تصوير “Olympus OM10” بعد عودته من سفر خارج المغرب. ليتحول تدريجيا، وبعد سنوات طويلة من التكوين الذاتي والمشاركة في المحترفات والإقامات الفنية، من فوتوغرافي عصامي مهووس إلى فوتوغرافي هاوي متمرس.
وبموازاة ذلك، سيحصل جعفر عاقل على دكتوراه وطنية في موضوع مرتبط جدا بهوايته: سيميائيات الصورة الإشهارية. ليصبح بعد ذلك أستاذا باحثا متخصصا في الفوتوغرافيا الصحافية بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط. وبعدها سيهيئ شهادة التأهيل الجامعي في موضوع “استعمالات الفوتوغرافيا بالمغرب”.
ويعود أول معرض له، وهو معرض جماعي، إلى سنة 1990. ومنذ حينه، سيضاعف من تجاربه الفوتوغرافية سواء داخل المغرب أو خارجه (فرنسا، الشيلي، كندا، إسبانيا، أكرانيا، سوريا…الخ) بلمسات كرافيكية وتشكيلية. وفي السنوات الأخيرة، سيعمد مقاربة فوتوغرافية تقوم على مساءلة “الذاكرة” وأحيانا أخرى على أسلوب الروبورطاج متخذا من “الفضاءات الحضرية” موضوعا أساسا لكن ليس من منظور توثيقي فقط وإنما من منظور تعبيري أيضا.
وبالاهتمامات الفنية والجمالية نفسها، سيحاول جعفر عاقيل على أن يجعل من فوتوغرافياته وسيلة تفكير في كيفية تفكيك الفضاءات والأشياء والعلامات التي تحيط بنا ثم إعادة بنائها في شكل ألوان وخطوط وأضواء ونقاط وكتل وأشكال… وهذا ما يجعل مفهوم الفوتوغرافيا عند عاقيل موضوع بحث دائم ومستمر على صورة قادرة على تمثيل كل هذه العناصر. وخاصة على إعادة كتابة “الواقع” بلقطات شذرية، مركِّزة على التفاصيل ومنجذبة نحو التجريد، وفي بعض الأحيان، تميل للتعبير عن الغياب كأثر للذاكرة البصرية.
يتقلد عاقل مسؤولية رئيس الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي، وصدر له سنة 2014 ألبوم فوتوغرافي، بعد إقامة فنية بالإقامة الدولية للفنون بباريس، تحت عنوان: “الدار البيضاء – باريس: تجوالات” وسنة 2015 عن منشورات الفنك كتاب معنون بــ ” نظرة عن الصورة الفوتوغرافية بالمغرب”. وسنة 2023 عن دار المركز الثقافي للكتاب مؤلف تحت عنوان “الصورة الفوتوغرافية”. وهو ممثل من طرف قاعة العرض NegPos بنيم – فرنسا.

من معارض السنوات الأخيرة
– “ملتقيات الرباط للفوتوغرافيا 2022″، معرض جماعي، قاعة العرض             Espaces Expressions CDG  الرباط، من 22 شتنبر إلى 22 أكتوبر 2022.
– “نظرة عن الفوتوغرافيا المعاصرة المغربية”، معرض جماعي، المتحف الوطني للفوتوغرافيا الرباط، من يوليوز إلى دجنبر 2021.
– “الفنانين المتحدين”، معرض جماعي بموازاة ملتقى 1:54، فضاء فندق موفنبيك مراكش، من 2 فبراير إلى 29 مارس 2020.
– “رحلة”، معرض جماعي، فضاء الفن الشركة العامة للدار البيضاء، من 10 يناير 2019 إلى 10 يناير 2020.
– “لحظات مدبوغة بالنور”، معرض جماعي، مؤسسة الثقافات الثلاث، إشبيلية – إسبانيا، من 16 إلى 22 يوليوز 2018.
– ” بقايا ذاكرات”، معرض جماعي، قاعة العرض البنك الشعبي بالرباط، من 31 ماي إلى 15 شتنبر 2018.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق