” سفراء الفن و الثقافة ” في أمسية فنية ثقافية بالكردان

Anass Elwardi4 فبراير 2023491 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
” سفراء الفن و الثقافة ” في أمسية فنية ثقافية بالكردان

أخبار الشعب .. نزهة الإدريسي

” الكردان ” هي بلدة صغيرة بجهة سوس ماسة جنوب المغرب ، تقع على الطريق السريع الرابط بين مدينتي تارودانت و آكادير . تعرف محليا ” بسبت الكردان ” نسبة للسوق الأسبوعي الذي يعقد بها كل يوم سبت ، لبيع المحاصيل الزراعية التي تزخر بها المنطقة و كذلك للتبادل التجاري . فموقعها الجغرافي المميز بين مدينتين رئيستين ” آكادير و تارودانت ” و معطياتها الطبيعية التي جعلتها تزخر بثروة فلاحية هامة ، اتاحا لسوقها الأسبوعي أن يكون نواة لمدينة واعدة تسهم بكل قوة في التنمية الوطنية ، وتفتح ذراعيها للاستثمار و التبادل التجاري ..

في يوم الأحد التاسع و العشرين من شهر يناير ، كانت البلدة الخضراء الهادئة على موعد مع حدث جميل ، كشف عن وجه آخر لما تزخر به من ثروات و عطاء ، ليس في الفلاحة أو التجارة كما عهدنا ، وإنما في الفن و الثقافة ..

في حضور غفير من سكان الكردان أحيت ” جمعية سفراء الفن و الثقافة ” أمسية فنية ثقافية ، بحضور ثلة من أعيان البلدة و رجال السلطة المحلية في مقدمتهم السيد عيسى آيت حسي نائب رئيس المجلس الجماعي للكردان ، و مدير المركب الثقافي السيد عبد الكبير العابدي .إلى جانب نخبة من المثقفين و الفاعلين الجمعويين ، كان ابرزهم السيد ابراهيم الشاطر رئيس جمعية بصمة و الكاتبة العامة للجمعية الاستاذة سكينة العيضروس و السيد آدم أزكاك عضو نفس الجمعية.

بحضور كل هؤلاء تم تكريم ضيفي الشرف كلا من الاستاذ محمد الصديق أستاذ الفنون المسرحية و الدكتورة نزهة الإدريسي الكاتبة و الباحثة في شأن التراث و الحضارة و التي ، أهدت نسخا من كتابها ” جوانب من تاريخ الحمام المغربي ” لجمعية سفراء الفن و الثقافة راعية الحفل و لأعضاء من السلطة المحلية و مدير دار الثقافة للكردان و لابرز الحضور من الفاعلين الجمعويين و المثقفين .

وقد عرف الحفل تنافس قوي في الابداع و العطاء من فناني المنطقة في الغناء و التمثيل. وهكذا غردت فرقة ” انشودة الأطفال ” التابعة لسفراء الفن و الثقافة بأبدع الألحان و تم تكريمها كذلك لنيلها لقب ” الانسجام ” في مهرجان أنشودة الطفل الذي نظمته جمعية ” مستقبل بوخريص ” .كما تألق في الحفل كل من الفنانين الواعدين عزيز ساموراي هزام بأغانيه الشبابية الهادئة التي حلقت بالجمهور عاليا و نالت اعجابهم ، و كذلك الثنائي ” غني و عبد الله ماكيرو ” اللذين نالا انسجام الجمهور و تبادل معهما الغناء . كما تألقت الفنانة الواعدة ياسمين أسلاو صاحبة الصوت الفيروزي بمقتطفات لرائدات الغناء العربي المشرقي : فيروز ، أصالة نصري ، ميادة الحناوي . أطربت الحضور و أضفت على الحفل أجواء مميزة تعانقت فيها روح المشرق و المغرب في حضرة الطرب العربي الأصيل . . واختتم الحفل بأخذ صور تذكارية للفنانين و أبرز الحضور.

هذا و تدخل هذه الاحتفالية في إطار تعزيز مبادرة ” الصناعات الثقافية و الاقتصاد الثقافي ” ضمن النموذج الجديد الذي يرعاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس . و الذي يرمي الى استثمار الثقافة بكل ألوانها في عملية التنمية .

فالتعريف بمنطقة الكردان ثقافيا و فنيا يسهم في تنمية السياحة، و هذا جانب مهم في الاقتصاد الوطني الى جانب معطياتها الفلاحية و التجارية .
كان هذا ملخص أول حفل تقوم به الجمعية الفتية ” سفراء الفن و الثقافة ” للكردان التي ولدت قبل بضعة أشهر في أحضان روابي البلدة على يد ابنها الاستاذ و الفنان المسرحي عبد الغني الوردي.


اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق