محاكم .. دفاع الصحافية حنان بكور يطالب بإسقاط المتابعة التي قررتها النيابة العامة في حقها

Anass Elwardi25 سبتمبر 2023528 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
محاكم .. دفاع الصحافية حنان بكور يطالب بإسقاط المتابعة التي قررتها النيابة العامة في حقها

أخبار الشعب .. متابعة عبد الله بوداني

طالب دفاع الصحافية حنان بكور بإسقاط المتابعة التي قررتها النيابة العامة في حقها، محذرا من تسجيل هذه السابقة المشينة في تاريخ المغرب. والتمس المحامي عمر الداودي القضاء ببطلان المتابعة، لانعدام الأساس القانوني.
من جانبه قال المحامي محمد شماعو إنه لا يريد للأجيال المقبلة أن تقرأ تاريخا تعافه، لحزب سياسي، بأمر من رئيسه، يدعي الدفاع عن الحياة الخاصة لمناضلة (الوزيرة السابقة امباركة بوعيدة)!
اشماعو قال إن ما يحصل لا يتقبله عقل ولا منطق، وإن هذه الوقائع يجب أن تُعدم من الأرشيف، “إذ لم تجرؤ نهائيا أية جهة منذ أحلك الفترات، على ترتيب متابعة بطلب من حزب سياسي”.
وخاطب المحامي القاضية التي تنظر في الملف قائلا: “أرجو الا نخلّف للأجيال المقبلة هذا الملف، وأن نسقط المتابعة سقوطا مدويا يسجله التاريخ، وأنا لا أريد لموكلتي البراءة، بل أفضل الإدانة بشرف، على القبول بهذه المتابعة ودخولها سجل المغرب.
شخص لا صفة قانونية له يمثل حزب الأحرار!

طالب المحامي لحسن الدادسي في معرض دفاعه عن الزميلة حنان بكور باستبعاد الشخص المصرح (هو الذي استمعت له الضابطة) والذي يزعم تمثيل حزب التجمع الوطني للأحرار.
الدفاع قال إن النظام الأساسي للحزب ينص على أن شخصا واحدا هو الممثل القانوني للحزب، هو الرئيس (عزيز أخنوش)، وذلك وفقا للمادة 41 الذي يتطرق بشكل صريح لتمثيل الحزب أمام السلطات القضائية، في إطار حديثه عن اختصاصات رئيس الحزب.
حزب التجمع الوطني للأحرار يتزوج!

دفع المحامي حاتم بكار خلال مرافعته دفاعا عن الصحافية حنان بكور بخلو ملف القضية من الشكليات القانونية اللازمة كي تضع عليه المحكمة يدها.
وتساءل بكار في جلسة المحاكمة: أين هو الوصل القانوني الذي يفيد بأن حزب التجمع الوطني للأحرار موجود بالفعل قانونيا؟ هل نبني هذا الملف على كوننا نشاهد هذا الحزب في البرلمان؟ ليس هناك في الملف ما يفيد الوجود القانوني لهذا الحزب.
وعاد بكار ليتساءل لماذا لم تستمع الضابطة القضائية للطرف المشتكي، مشددا على أن الشخص الذي تم الاستماع إليه لا يتوفر بأية صفة لتمثيل الحزب (أجير لدى حزب التجمع الوطني للأحرار ).
وخلص بكار إلى أن الملف خال من الإجراءات الشكلية الضرورية من ثبوت الصفة القانونية لحزب والاستماع للجهة المشتكية، قبل أن يستغرب حدوث المتابعة وفقا لفصول تحمي الحياة الخاصة، وتساءل: هل لحزب التجمع الوطني للأحرار حياة خاصة؟ “اذا كان الامر كذلك فإننا قد نسمع غدا أو بعد غد أن حزب التجمع الوطني للأحرار تزوج أو تطلق!”.
الغاز والمازوت والأوكسيجين يفجرون جلسة محاكمة الزميلة حنان بكور بناء على شكاية من رئيس الحكومة عزيز أخنوش..
دفاع الصحافية تساءل لماذا كسرت النيابة العامة بمحكمة سلا سياسة جنائية استقر بها العمل منذ 2011 تقضي ببقاء النيابة العامة في الحياد عندما يتقدم أي مشتك في قضية ترتبط بالنشر. وتساءل المحامي عبد الصمد الإدريسي “لماذا نحن اليوم أمام قرار غير مفهوم بالمتابعة بناء على شكاية تقدمت بها جهة غير مختصة وغير متضررة (حزب التجمع الوطني للأحرار)”، ثم أضاف متسائلا: “هل سبب ذلك أن المشتكي هو رئيس الحكومة ويملك الأوكسجين والغاز والمازوت في هذه البلاد؟”.
هنا تدخل محامي حزب التجمع الوطني للأحرار، محمد الهيني، مقاطعا زميله، ما أثار عليه ردة فعل قوية من هيئة دفاع حنان بكور، ليذكره الإدريسي أن قاعدة عدم مقاطعة الزملاء يتعلمها المحامون في مرحلة التمرين!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق