أطر تربوية وإدارية بسوق السبت تندد بتلوث الهواء.

اخبار الشعب
مجتمع
اخبار الشعب8 أكتوبر 2019189 مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 12:02 مساءً
أطر تربوية وإدارية بسوق السبت تندد بتلوث الهواء.

/رزقي

نظم أطر ثانوية محمد السادس الإعدادية بسوق السبت أولاد النمة بإقليم الفقيه بن صالح، اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية ببهو المؤسسة، تنديدا بتلوث الهواء جراء حرق نفايات مطرح الأزبال المتواجد بتراب جماعة مجاورة للمدينة.
ورفع المحتجون يافطة تحمل عبارة” أطر ثانوية محمد السادس الإعدادية بسوق السبت يحتجون ضد التلوث الذي نتج عن حرق مطرح الأزبال والذي تسبب في عملية التدريس بسبب اختناق الاطر التربوية والادارية والمتعلمين ويطالبون باتخاذ كافة الاحتياطات الازمة لتفادي تكرار هذا الفعل”.
وقال يوسف أحنصال- إطار تربوي بالإعدادية ذاتها -إن الغاية من الإحتجاج هي بعث رسالة الى كل الساهرين عن تدبير الشأن العام من أجل التدخل لوقف هذه الممارسات التي أدت الى توقف عملية التدريس بسبب اختناق الأطر الإدارية والتربوية والمتعلمين.
وأضاف المتحدث ان المحتجين يطالبون باتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لتفادي تكرار هذا الفعل المشين، وذلك من أجل توفير مناخ ملائم للتدريس، مشيرا إلى انه ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها حرق هذه النفايات التي تسبب في أضرار تنفسية واضحة لدى تلامذة المؤسسة وأطرها التربوية.
وفي اتصال بالجريدة، نعت نور الدين الخياري، مستشار وفاعل جمعوي بحي النخلة ، الوضع بالخطير، قائلا: “لقد طرقنا كل الأبواب، وجرّبنا كل السبل الممكنة من أجل الحد من تأثيرات هذه الظاهرة، وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية، إلا أن الوضع لا يزال يتكرر مرارا ، ما يقتضي فتح تحقيق جريء لمعرفة من يتسبب في هذه الكارثة التي تجد معها الساكنة المجاورة للمطرح، والأطفال والتلاميذ بالدرجة الأولى صعوبة في التنفس.
وندد مروان صمودي، الناشط الحقوقي بسوق السبت بصمت الساهرين على تدبير الشأن العام، واعتبره نوعا من الإصرار على مواصلة سياسة اللامبالاة تجاه الساكنة المتضررة التي من حقها أن تطالب بـ”بيئة سليمة” حفاظا على سلامتها، ودعا السلطات المحلية والسلطات الإقليمية والمسؤولين عن البيئة إلى التدخل من أجل “رفع الضرر لذي يسببه مطرح النفايات المشار إليه للساكنة”.
وأوضح ربيع ماجد، فاعل جمعوي، أنه بالرغم من النداءات المتكررة والاجتماعات التي عقدت في هذا الشأن فإن لا أحد تحلى بالجرأة وتدخل لإيقاف معاناة الساكنة…، فمن المسؤول عن كل هذا التلوث الذي يخيم على سمائنا وكيف يعجز المجلس الجماعي باعتباره المسؤول عن المطرح على صم أدانه في وجه المطالب الشعبية بحماية المواطنين و أبناءهم و ما مدى مسؤولية شركة النظافة التي تلتهم حوالي مليار سنتيم من المال العام في ظل الحصار المضروب على دفتر التحملات الخاص بها.
هذا، ويشار أن جمعية أولمبيك أولاد أمراح الرياضية، كانت قد طالبت هي الأخرى من خلال تدوينة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك) بوضع شكاية لدى عامل إقليم القفيه بن صالح، ورئيس المجلس البلدي والإقليمي وكذا الجهات المسؤولة لمعرفة من وراء عملية إضرام النار بمطرح النفايات بسوق السبت التي بسببها أصبح أكتر من 10 % من الساكنة المحلية تعاني من ضيق التنفس والحساسية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

%d مدونون معجبون بهذه: