أكادير .. بغية تكريس ثقافة الوعي البيئي لدى الناشئة، صحفيون شباب بالثانوية الإعدادية عثمان بن عفان يشخصون وضعية غابات الأركان في روبورطاج بكل احترافية.

MOSTAFA CHAAB14 أبريل 2023293 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
أكادير .. بغية تكريس ثقافة الوعي البيئي لدى الناشئة، صحفيون شباب بالثانوية الإعدادية عثمان بن عفان يشخصون وضعية غابات الأركان في روبورطاج بكل احترافية.

أخبار الشعب .. متابعة مصطفى شعب

استهل الربورتاج باستعراض مزايا شجرة الأرݣان، أهميتها البيئية، الاقتصادية و الاجتماعية، ثم مكانتها العالمية التي جعلتها تحضى بتقدير و احتفاء سنوي في العاشر من ماي منذ سنة 2021. بعد ذلك ذكر الربورتاج أهم التأثيرات السلبية المرتبطة بأنشطة الإنسان و التغير المناخي على غابات الأرݣان الطبيعية و التي أدت لتقلص كثافتها بشكل كبير في فترة وجيزة، ما سبب تراجعا في التنوع البيولوجي بمحمية الأرݣان و نقصا في محصول أفياش الذي يكفي لإنتاج التعاونيات، ما أكدته السيدة زهرة بوسعيد محليا بالتعاونية الفلاحية بتغانيمين. لإيجاد حل للضغط المتزايد على غابات الأرݣان الطبيعية عبر زرع الأرݣان، توجه فريق الصحفيين الشباب للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأرݣان بأݣادير، باعتبارها مؤسسة تعنى بدراسة الشجرة حيث أجرى حوارا مع رئيس قسم دعم البحث العلمي الدكتور عبد الرحمن أيت الحاج، الذي قدم نبذة عن الأبحاث المنجزة و أهم نتائجها، المشاريع المنجزة و المستقبلية حول تأهيل الغابات الطبيعية للأرݣان و زرع الأرݣان الفلاحي بشراكة مع عدة متدخلين أهمهم الصندوق الأخضر للمناخ.

لمعاينة تنزيل نتائج الأبحاث المنجزة، انتقل الفريق للمستنبت الجماعي بأݣادير حيث استفاد من شروحات المهندسة كريمة ناجي حول تقنيات زرع الأرݣان، المدة اللازمة للحصول على أغراس صالحة للزرع، الوقت المناسب من السنة لزرعها، المدة اللازمة لبداية إنتاج الشجرة الجديدة.
اختتم الربورتاج بالتأكيد على دور الأرݣان الفلاحي كخيار استراتيجي لاستدامة محمية المحيط الحيوي للأرݣان، و استعرض المجهودات المبذولة وطنيا لتأهيل الغابات الطبيعية و توسيع مساحة زرع الأرݣان، و تعزيز دور البحث العلمي للرفع من عدد المستنبتات التي توفر أغراس الأرݣان. كما قدم فريق الربورتاج توصيات لحل الإشكالية أهمها سن قوانين تفرض نقل أشجار الأرݣان البالغة و إعادة زرعها دون قطعها، استنادا لنجاح ذلك بمعمل لافارج هولسيم المغرب بسوس، و عمل الفريق الصحفي بالثانوية الإعدادية عثمان بن عفان على زرع أغراس الأرݣان بمعية تلاميذ المؤسسة في فضائها الأخضر، بغية تعزيز الوعي و التربية البيئية داخل المدارس، بهدف تحقيق التنمية المستدامة محليا، وطنيا و في كل العالم …
شارك في إنجاز الربورتاج الفريق الصحفي التالي: حنان أصالح، إيمان العصبى، أسامة عزيز، رحاب مغفور، تحت تأطير الأستاذ: يونس هنيو.
رابط الفيديو:

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق