البرنوصي …رابطة جمعيات سيدي مومن تعقد اجتماعا مع الكاتب العام لعمالة مقاطعات البرنوصي.

أخبار الشعب29 ديسمبر 2019266 مشاهدةآخر تحديث : الأحد 29 ديسمبر 2019 - 6:42 مساءً
أخبار الشعب
مجتمع
البرنوصي …رابطة جمعيات سيدي مومن تعقد اجتماعا مع الكاتب العام لعمالة مقاطعات البرنوصي.
محمد رزا

عقدت رابطة جمعيات سيدي مومن صباح يوم الجمعة 27 دجنبر 2019 اجتماعا بمقر عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي، ترأسه الكاتب العام للعمالة ، بحضور باشا دائرة سيدي مومن و باشا دائرة آهل الغلام و رئيس قسم الشؤون العامة بالعمالة، إضافة إلى ممثلي عدد من الجمعيات من بينهم العربي زاهدي، عمر بايا ، بفضيل مسرار، عبد الكريم بوزاكو، مينة مشرف، حليمة حجواني و نجاة صحبي.
وحسب بلاغ في الموضوع توصل موقع ” الشعب ” بنسخة منه ، فقد انصب هذا الإجتماع على ثلاثة محاور : المحور الأول يتعلق بتقديم الرابطة و مكوناتها و أهدافها التي تتمثل أساسا في تقوية قدرات الجمعيات المحلية سواء القدرات التدبيرية أو التقنية أو المعرفية، أو سواء تقوية الرؤية المجتمعية لديها، كما تم التطرق لمهمة الرابطة التي تتمثل في بناء مجتمع ديمقراطي حداثي، و المساهمة في التنمية المستدامة بمشاركة و من أجل المواطنين.
و في المحور الثاني، تم التطرق لدور جمعيات المجتمع المدني في المشاركة في التنمية المحلية، من خلال الأنشطة التي تقوم بها هذه الجمعيات في مختلف الميادين، سواء في البيئة أو الصحة أو التربية و غيرها.
في المحور الثالث تم تقديم بعض المشاكل التي تعاني منها الجمعيات والتي تم إجمالها في ما يلي:
معاملة المجتمع المدني باعتباره شريكا في قضايا الشأن المحلي، المساهمة في تقويته و تأهيله ليلعب دوره بشكل أفضل، تسهيل ولوجه إلى المعلومة، تيسير ولوج الجمعيات و استغلال المراكز الثقافية و الاجتماعية و الرياضية و غيرها، الحصول على الوصل النهائي الذي يأخذ مدة طويلة تتجاوز السنة في بعض الأحيان.
وخلا هذا الإجتماع، تطرق عمر بايا أيضا لمسألة التأخر في تسلم وصل الإيداع النهائي و أعطى مثالا بجمعية انجليز، وطرح بفضيل مسرار مشكل سيارة الإسعاف التي تسيرها دينامية جمعيات سيدي مومن، و التي لا يستفيد منها المواطنون الآن، و تطرقت نجاة صحبي لمشكل التعليم الأولي، بينما تساءل عبد الكريم بوزاكو عن موعد إعادة اسكان قاطني دوار الرحامنة
وفي رده، ثمن الكاتب العام للعمالة هذا اللقاء، و عبر عن استعداده لعقد مثل هذه اللقاءات مع جميع الجمعيات رغم بعض الاكراهات، التي تتعلق بكثرة المهام و المشاغل الملقاة على عاتق موظفي العمالة، كما عبر عن استعداده للتعامل مع الجميع ، و أكد أن المجتمع المدني هو شريك أساسي لا يمكن التفكير في أي برنامج تنموي دون الاستعانة به، و أن مصالح العمالة لها مصلحة في تقوية و تأهيله و أنها تستمع له بشكل يومي، و أن العمالة تفكر بشكل جدي في خلق آلية لتفعيل قانون الحصول المعلومة. وأكد الكاتب العام بأن المراكز هي رهن إشارة الجمعيات، و هي تسير من طرف الجمعيات شريطة احترام مساطر الاستفادة منها، و انه

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق