الخميسات..دورة ماي تمر في ظروف عادية والمصادقة على نقاط مهمة

Rachid Abohhiba5 مايو 2023301 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
الخميسات..دورة ماي تمر في ظروف عادية والمصادقة على نقاط مهمة

أخبار الشعب – رشيد أبوهبة

احتضنت، القاعة الكبرى بالخزانة الجماعاتية تفاصيل اجتماع دورة المجلس

الجماعي لشهر ماي 2023 و ترأس، أشغال هذه الجلسة حسن ميسور رئيس المجلس الجماعي، و بحضور محمد الماهر باشا المدينة، و أعضاء و عضوات المجلس، و أطر و موظفي الجماعة و ممثلي بعض الهيئات المدنية و الإعلامية.

و افتتح، حسن ميسور رئيس الجماعة أشغال هذه الدورة بكلمةٍ ترحيبيةٍ للجميع على تلبية دعوة الحضور، وإشادته بإقرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس فاتح السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها. وكما جرت العادة، تقدم الرئيس بتقديم تقرير إخباري حول الأنشطة التي قام بها كرئيس للجماعة بين الدورتين.

و تميّزت، الجلسة الأولى بالمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الخميسات وعمالة إقليم الخميسات ووزارة الداخلية – المديرية العامة للجماعات الترابية – من أجل بناء وتجهيز المستودع الإقليمي للأموات لمكتب حفظ الصحة، و على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الخميسات ووزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- لإحداث مكتبة وسائطية خاصة بالطفل، و على تعديل اتفاقية شراكة بين جماعة الخميسات وولاية أمن الرباط سلا تمارة الخميسات (المنطقة الإقليمية للأمن بالخميسات)، و على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الخميسات والمفتشية العامة للقوات المساعدة الخميسات، و التصويت على تعديل القرار الجماعي المتعلق بتنظيم عربات الكوتشي.

كما تمت المصادقة على الموافقة على تسمية الحديقة المتواجدة بملتقى شارع سيدي محمد وزنقة مراكش، و على تفعيل آلية الميزانية التشاركية من خلال إحداث فريق للميزانية التشاركية لدى جماعة الخميسات (مطلب العريضة المقدمة من طرف جمعية السواني مبادرات مواطنة)، و اكتراء القطعة الأرضية المشيد عليها المسبح الجماعي من أملاك الدولة، و تسوية الوضعية القانونية للعقارات المتواجد عليها البنايات التابعة للجماعة، و إصلاح المقرر الجماعي عدد 38 بتاريخ 31 أكتوبر 2013 في شأن إجراء مبادلة عقارية بمدرك بين جماعة الخميسات وورثة عمر بن الطاهر لامين، و اقتناء قطعة أرضية من شركة العمران لإقامة مركز لأطفال التوحد، و تولية بعض دكاكين الملك الخاص الجماعي، و التصويت على الملحق التعديلي لاتفاقية التدبير المفوض للمرفق العام الخاص بالنفايات المنزلية والمشابهة بين جماعة الخميسات وشركة أوزون، و التصويت على النظام الداخلي لمطرح النفايات تاجموت، و التصويت على إعادة تخصيص اعتماد بالجزء الثاني للميزانية لسنة 2023.

وقد تم استئناف أشغال الجلسة الثانية من الدورة العادية لشهر ماي، في جلسة مسائية من نفس اليوم، و شهدت التصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الخميسات والمنتدى الإفريقي للتنمية والأبحاث الجغرافية والاستراتيجية، و تعديل اتفاقية شراكة بين جماعة الخميسات ودار الطالبة، و تعديل الاتفاقية المبرمة بين جماعة الخميسات والجمعية الخيرية الإسلامية دار الأطفال، و تعديل الاتفاقية المبرمة بين جماعة الخميسات ونادي بلدية الخميسات لكرة القدم، و التصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الخميسات وجمعية النادي البلدي للتنس، و على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الخميسات ونادي الاتحاد الزموري، و مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الخميسات ونادي الاتحاد الزموري الخميسات للكرة الحديدية، و على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الخميسات ونادي الاتحاد الزموري للخميسات لألعاب القوى، و على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الخميسات ونادي النيازك للكرة الحديدية الخميسات، و على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الخميسات وجمعية مسرح الخميسات، التصويت و على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الخميسات وجمعية السواني مبادرات مواطنة، و على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الخميسات ومنتدى الأخلاقيات والقيم، و على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الخميسات والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة – المديرية الإقليمية بالخميسات، و على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الخميسات وجمعية الحياة للمساعدة الصحية. فيما تأجلت نقطتان تتعلقان بطرق تدبير ملاعب القرب بالجماعة، و تعديل وتحيين كناش التحملات المتعلق بالأكشاك إلى الدورة المقبلة.

وجذير بالذكر أن عمليتي الدراسة والتصويت على هذه الاتفاقيات عرفت نقاشات مستفيضة من طرف الأعضاء الحاضرين، الذين أوصوا بتقديم بعض التعديلات عليها. وقد اختتمت أشغال الجلسة الثانية المسائية من الدورة العادية لشهر ماي 2023 على الساعة الثامنة والنصف ليلا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق