الدار البيضاء .. لقاء تواصلي لرابطة التعليم الخاص بجهة الدار البيضا – سطات.

MOSTAFA CHAAB29 مايو 2023220 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
الدار البيضاء .. لقاء تواصلي لرابطة التعليم الخاص بجهة الدار البيضا – سطات.

خبار الشعب .. محمد شيوي

بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتموين، الدار البيضاء سطات، نظم المكتب الجهوي لرابطة التعليم الخاص بالدار البيضاء سطات الملتقى التواصلي السنوي” 2023 ” الأسبوع المنصرم، بفندق موكادور الدار البيضاء، وذلك تحت شعار :
” المدرسة الخصوصية بين رهانات الجودة وإكراهات الواقع” لفائدة مؤسسي ومديري وأطر مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي.

تم افتتاح أشغال اللقاء التواصلي بقاعة المؤتمرات التابعة لفندق موكادور بالدار البيضاء، حيث تضمن اللقاء الأول، مداخلة للسيد عبد المجيد زهير بصفته الرئيس الجهوي ” الدار البيضاء – سطات” لرابطة التعليم الخاص بالمغرب، بكلمة ترحيبية بالحضور، مشيرا للسياق التربوي العام الذي ينظم فيه هذا اللقاء التواصلي من أجل تجويد العرض المدرسي الخصوصي، والذي يقتضي التضامن البناء والتشارك والتواصل مع كل الشركاء والمتدخلين من أجل تحقيق الأهداف المنشودة لخدمة الصالح العام من متعلمين ومتعلمات.

و في كلمته، تدخل السيد محمد حنصالي ” الرئيس الوطني لرابطة التعليم الخاص بالمغرب، عبر من خلالها عن استعداد مكونات الرابطة للتعليم الخاص في بالانخراط الجاد وتفعيل الإصلاح التربوي.

ومن جهته، تطرق السيد عبد المؤمن طالب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة الدار البيضاء سطات، خلال مداخلته بتوجيه الشكر والتشجيع على مثل هذه اللقاءات المهمة الجادة بغية تحقيق الجودة على مستوى مكونات المنظومة التربوية التعليمية بما فيها المدرسة الخصوصية التي أصبحت مكونا أساسيا.

كما اشاد ونوه أن أشغال هذا اللقاء التواصلي سيكون مرجعا عمليا للفاعلين الخواص والتربويين والإداريين العاملين بالقطاع، من أجل قيادة و تدبير شؤون المؤسسات التعليمية الخصوصية ومعرفة تنظيم طرق اشتغالها بما يساهم في توحيد معايير الجودة في جميع المؤسسات.

واعترافا بالجميل، قامت الرابطة للتعليم الخاص جهة الدار البيضاء سطات بتكريم مجموعة من رجال ونساء المسؤولية والتأطير بمناسبة انتهاء مهامهم المهنية، وتهنئتهم على ما أسدوه من خدمة جليلة لفائدة المنظومة التربوية التعليمية، مع شكر من لازال يطلع بمواصلة تبليغ رسالته التربوية بالقطاع الخاص خدمة لصالح الوطن.

ومن خلال اللقاء الثاني، تقدم السيد بنداود المرزقي استاذ مبرز، وهو دكتور في علوم الإعلام والاتصال، إطار سابق في وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة لموضوع مشروع المؤسسة، “التعليم الخصوصي” على أنها مشروعا مهما يتطلب دراسة وتخطيط دقيق لتحقيق النجاح والاستدامة، حيث يتعين على أي مشروع التعلم الخصوصي الجديد دراسة السوق المحلي والتعرف على الفرص المتاحة والتحديات المحتملة المنافسين.

بعد المداخلة الأولى من اللقاء الثاني، تقدم السيد عبد الرحمان الحلو، وهو دكتور في علم التدبير وشهادة التدبير الاستراتيجي، أخصائي في علوم التربية والتعليم، مدير مؤسس لمركز الاستشارات التعليمية، في موضوع الجودة بقطاع التعليم الخصوصي، حيث يعتبر أمرا حيويا لتحقيق النجاح والاستدامة في هذا المجال.

السيد محمد التوبي وهو دكتور دولة في علوم التربية، دبلوم الدراسات العليا في الأدب العربي وإطار بوزارت التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة لموضوع الموارد البشرية، حيث تعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على جودة التعليم في القطاع الخصوصي. ومن النقاط المهمة المتعلقة بالموارد البشرية في التعليم الخصوصي، تجد توظيف المعلمين والكوادر التعليمية ذوي الخبرة والكفاءة والمؤهلين لتوفير تجربة تعليمية مميزة المتعلمين، كذلك توفير برامج تدريب وتطوير مستمر للمعلمين والكوادر التعليمية لتحسين مهاراتهم وقدراتهم التعليمية.

اللقاء الثالث، كان جد مهم بالنسبة للحضور على مدى أهميته وفي نفس الوقت مدى التخويف منه، لهذا كانت مداخلة الأستاذ الجامعي السيد محسن الخديسي مستشار دولي وخبير في مجال الرقمنة والمعلوميات لموضوع التعليم في زمان الذكاء الاصطناعي، أي منظومة؟ حيث تطرق اكثر لبعض المخاوف، على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحسن جودة التعليم وتجربة التعلم للمتعلمين، إلا أنه يمكن أيضا أن يشكل بعض الخطورة على التعليم، ومن بين هذه الخطورة فصل المتعلمين عن بعضهم البعض، مما يؤثر على قدرتهم على التفاعل والتواصل والتعلم من بعضهم البعض، أيضا قد يؤدي استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي إلى تقليل دور المعلم والحاجة إلى وجوده، مما يؤثر على العلاقة بين المعلم والمتعلمين والتفاعل بينهم.

وفي ختام إشغال الملتقى الجهوي، رفعت برقية ولاء وإخلاص للسدة العليا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، فيما تمت مأذوبة عشاء على شرف الحاضرين رافقتها وصلة فنية متنوعة استحسنها الجميع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق