السوق الأسبوعي احد أولاد زيان تحت رحمة onssa.

أخبار الشعب
2019-11-15T10:58:45+01:00
مجتمع
أخبار الشعب15 نوفمبر 2019403 مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 15 نوفمبر 2019 - 10:58 صباحًا
السوق الأسبوعي احد أولاد زيان تحت رحمة onssa.
سعيد العالي

حلت صباح يوم امس الخميس 14 نونبر 2019 لجنة مكونة من onssa وقائد المنطقة والدرك الملكي والقوات المساعدة واعوان السلطة إضافة الى ممثلين للمجلس الجماعي الى السوق الاسبوعي ( احد اولاد زيان ) نظرا للوضع المزري الذي يعيشه السوق وخصوصا المجزرة.

بحيث مجرد دخولك إلى السوق الأسبوعي بجماعة أولاد زيان من البوابة الغربية ،تصادفك مشاهد لاصطفاف جزارين يعرضون لحوما للبيع فوق طاولات خشبية في الهواء الطلق عرضة للغبار وحرارة وتحيط بهم الأزبال بقايا الدبح من كل جانب ناهيك عن الكلاب الضالة الذين ينتشرون بكثرة وسط الجزارين .

IMG 20191114 WA0063 - اخبار الشعب

أما اللحوم البيضاء ما خفي أعظم لأنها تشكل خطر على المستهلك بحيث بائع للحوم البيضاء لا يغيرون الماء الذي يغسل فيه الدجاج ليوم كامل حتى يصبح الماء لزج و أسود من القطران في ظل غياب مراقبة المكتب للسلامة الصحية onssa.

مما يخلف الاستياء والشكوك بشأن سلامتها الصحية وصلاحيتها للاستهلاك ،رغم  وجود قوانين تؤطر قطاع انتاج وتسويق اللحوم،فإن هذه القوانين لا يبدو لها أي أثر في واقع القطاع عبر مختلف مراحل الذبح في المجازر وكذلك طرق نقل اللحوم وعرضها للبيع .

IMG 20191114 WA0059 - اخبار الشعب
IMG 20191114 WA0062 - اخبار الشعب

أخيرا قرر المجلس الجماعي أولاد زيان، الاستجابة لدورية المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، وملتمسات المهنيين الرامية إلى إصلاح المجزرة طبقا لشروط والمعايير الجاري بها العمل، تستجيب لمتطلبات الوقت الراهن،
وحسب مصدر موثوق بأن onssa ستسمح لمجزرة السوق بالذبح يوم في الأسبوع في القريب وسيتم الذبح يوميا بالمجزرة الجديدة التي تم إنجازها بمدينة مما سيؤثر سلبا على مداخل الجماعة و خلف استياء لدى المجلس مما جعله يأخذ على عاتقه خطوة جديدة .

وسيخصص المجلس ذاته، ظرفا مالي مهما ، وستنطلق أشغال في القيرب العاجل.
ويرتبط المشروع بإعادة تأهيل البنيات التحتية، منها تأهيل مجزرة السوق الأسبوعي، الرامية إلى اعتماد استراتيجية تجارية جديدة لرفع رقم المعاملات التجارية من جهة وتنمية مداخيل المجلس الجماعي من جهة ثانية وتحسين الخدمات المقدمة للمستهلك طبقا لمعايير ومقاييس دفتر التحملات المنصوص عليها، ضمانا وصوناع لصحة وسلامة المستهلكين من جهة ثالثة.

ويرتبط المشروع الجديد، بإعادة النظر في الوضع السيء للسوق الأسبوعي، الذي يعد المصدر الأول لتزويد المجزرة باللحوم الحمراء واللحوم البيضاء. وتفرض شروط النجاح إيلاء اهتمام كبير إلى فضاء السوق الأسبوعي، إضافة إلى تنظيم الحرف التجارية وإخلاء ممراته من المحطات العشوائية.
وقال عبد القادر الغرابي ، نائب الرئيسة المجلس الجماعي لأولاد زيان لجريدة الشعب ، إن المجلس سيخصص مبلغ مهم جدا في إطار الفائض الحقيقي لدورة فبراير وأضاف بأن لم يتم بيع السوق الأسبوعي هذه السنة نظرا لإعادة تأهيل بعض مرافق السوق الأسبوعي، خاصة المجزرة .

ونظرا للتكلفة الباهظة، اكتفى المجلس الجماعي، بتخصيص مبلغ مهم لإعادة تأهيل بعض المرافق الأساسية منها تجديد الإنارة والبنيات التحتية الخاصة بالأزقة والممرات بين الرحابي وتطهير السائل وتسوية قنواة المياه العادمة وتعلية السور وخلق أبواب أخرى على شاكلة سوق الأحد .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

%d مدونون معجبون بهذه: