السيد قائد ملحقة الرحمة 1 دار بوعزة أقليم النواصر يقوم بدور شركة التطهير

أخبار الشعب14 ديسمبر 2022336 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
السيد قائد ملحقة الرحمة 1 دار بوعزة أقليم النواصر يقوم بدور شركة التطهير

 

اخبار الشعب /

اليوم في صورة جميلة صدفنا ونحن في طريقنا للتغطية الأجواء المواطنين والارتسامات الساكنة مدينة الرحمة حول مبارة المغرب ضد فرنسا توقفنا على جنابات الطريق نرى السيد قائد ملحقة الرحمة 1 يقوم هو ومجموعة من أعوان السلطة بشفط المياه المتجمعة الناتجة عن امطار الخير التي عمت على البلاد

مجددا، ودون تغييرات كثيرة، كشفت التساقطات المطرية الأخيرة ضعف البنيات التحتية للعديد من المدن المغربية، التي أغرقتها الملمترات من المياه، خصوصا التي لم تنل حظها من التهيئة الحضرية، وبقيت حبيسة منطق “تدبير الدواوير”.

وتظهر صور منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي أحياء من مدن الدار البيضاء والمحمدية وأكادير وخريبكة تعاني جراء التساقطات التي تتسبب دوريا في مشاكل عديدة، بقطع الطرق ودخول المياه إلى المنازل الخاصة، وكذا الفضاءات العامة.

ورغم تكرر المشهد تستمر شكاوى المواطنين من عدم التزام كثير من الجماعات بوعود تهم تأهيل قنوات الصرف الصحي؛ فيما تظل دواوير معزولة تقاسي الأمرين بين الانهيارات وضعف البنيات التحتية،

وأمام بداية فترة تساقط الأمطار، يطالب متضررون من مدن مختلفة باستدراك النقص الحاصل قبل فوات الأوان، وارتفاع حدة الملمترات، التي تشل حركة السير أحيانا وتتسبب في عزلة أحياء ومنازل، كما أودت بأرواح كثيرة خلال السنوات الماضية.

محمد كرامة فاعل جمعوي، أورد أن المشكل يتكرر بشكل دوري كلما تساقطت الأمطار بالمملكة، مسجلا في هذا الباب خروقات عديدة على مستوى تدبير التساقطات التي تحتاجها البلاد بعد موجة جفاف.

وأوضح المتحدث ذاته أن أشغال المجالس المتعثرة كذلك تحول المدن إلى مسابح متسخة، تعرقل حركة المرور في أحيان كثيرة، فضلا عن الاختناقات المتكررة لقنوات الصرف الصحي، ما يحول الأحياء إلى برك كبيرة من المياه المتسخة.

واعتبر ، في ختام تصريحه للجريدة، أن “المسؤولين غائبون تماما، فرغم البرامج المتكررة مازالت المدن تشهد مشاكل عديدة بفعل تساقطات بسيطة”، منبها إلى “التراخي الحاصل”، كما طالب بضرورة تسريع برامج الحماية من الفيضانات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق