المطرح القديم للأزبال المسمى ب”زبالة ميريكان” مشكل بيئي يجب ان يوجد لهُ حل

Elmorjani Mehdi17 مارس 202490 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
المطرح القديم للأزبال المسمى ب”زبالة ميريكان” مشكل بيئي يجب ان يوجد لهُ حل

اخبار الشعب/أشرف ليمام

 

 

 

عندما نتحدث عن إيجاد مطرح جديد للأزبال في مدينة الدار البيضاء بديلًا عن مطرح طريق مديونة، يجب أن نضع في اعتبارنا العديد من الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية. إن إيجاد مطرح جديد يتطلب تخطيطًا شاملاً ورؤية استدامة تضمن تفادي التأثيرات السلبية على البيئة وصحة السكان .

 

يعاني مطرح طريق مديونة، المعروف بـ”زبالة ميريكان”، من مشاكل عديدة تهدد الصحة العامة والبيئة المحيطة به. من منظور بيئي، يتسبب تراكم النفايات في المطرح في تلوث الهواء والمياه الجوفية، مما يؤثر سلبًا على النظام البيئي ويعرض صحة السكان للخطر. بالإضافة إلى ذلك، يشكل المطرح عبءًا اقتصاديًا كبيرًا على المسؤولين في إدارته وصيانته .

 

لذا، يجب أن تكون خطوة إيجاد مطرح جديد للأزبال تنسجم مع استراتيجيات التنمية المستدامة، وتعزز من مفهوم الاستدامة في البنية التحتية للمدينة. يجب أن يتم اختيار موقع المطرح الجديد بعناية، مع مراعاة العوامل البيئية والجغرافية والاجتماعية .

 

على سبيل المثال، يمكن تخصيص منطقة خارجة عن الأحياء السكنية لإنشاء مطرح جديد يتضمن أحدث التقنيات لإدارة النفايات بشكل صحي ومستدام. يجب أن تشمل هذه التقنيات عمليات فصل النفايات وتدويرها للحد من النفايات التي تدخل المطرح .

 

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن يكون هناك توجيه وتثقيف للمواطنين بشأن أهمية فصل النفايات والتخلص منها بشكل صحيح. يمكن تنظيم حملات توعية وتثقيفية في المدارس والمجتمعات المحلية لتعزيز الوعي البيئي والمسؤولية الاجتماعية .

 

في الختام، إن إيجاد مطرح جديد للأزبال في مدينة الدار البيضاء يعد تحديًا شاملاً يتطلب تعاونًا شاملًا بين مجلس المدينة والمواطنين والجهات البيئية والمجتمع المدني، بهدف تحقيق بيئة نظيفة وصحية للجميع .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق