بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. وزارة الداخلية المغربية تحتفل بالنساء المشاركات في تدبير الشأن المحلي

Anass Elwardi8 مارس 2023125 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث :
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. وزارة الداخلية المغربية تحتفل بالنساء المشاركات في تدبير الشأن المحلي

أخبار الشعب.. نزهة الادريسي

بشراكة مع :
FORUM COMPÉTENCES .منتدى كفاءات من أجل التنمية و الديمقراطية.
SUCCESS UNIVERS .و صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء.
وتحت إشراف وزارة الداخلية المغربية، أحيت هذه الأخيرة حفلا تكريميا لعدد من النساء في جهة سوس ماسة. مشاركات في تدبير الشأن المحلي. أقيم الحفل بقاعة إبراهيم الراضي بمقر بلدية وجماعة مدينة آكادير. في السادس من شهر مارس الجاري. تحت شعار” نساء مشاركات “.هذا في إطار الاحتفالات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وقد استهل بكلمة لممثلة وزارة الداخلية الأستاذة فاطمة الزهراء الكيحل. والتي رحبت بالحضور الكبير الذي تمثل في كوكبة من النساء من مختلف الشرائح الاجتماعية: عاملات ، موظفات ، ربات بيوت … ومن فئات عمرية متنوعة.
ثم تحولت الكلمات للنساء المحتفى بهن واللواتي سردن تجربتهن في ميدمار العمل السياسي و المشاركة في تدبير الشأن المحلي في الجهات التي يترأسن فيها المجالس الجماعية والتحديات التي واجهنها في هذا الإطار. وقد اجمعن على أن التجربة كانت مشجعة ومفيدة وأشدن بتشجيعات المجتمع لهن بداية من أسرهن إلى المجتمع القروي الذي يعملن به و الذى تقبلهن قبولا حسنا و منحنهن ثقتهم واصواتهم الانتخابية .كما اشرن الى ان الفضل بعد الله سبحانه يعود لجلالة الملك محمد السادس الذي يحيط نساء المغرب بعناية خاصة والتي يؤكدها في كل المناسبات و التظاهرات الوطنية و العالمية . و منها ما جاء في رسالته السامية الموجهة للندوة الإسلامية الدولية حول موضوع ” المرأة والعلوم ” حين قال جلالته.: ( إن للمرأة في تاريخ ثقافتنا و حضارتنا منزلة رفيعة تستمدها من مبادئ ديننا الحنيف الذي ساواها مع الرجل في الحقوق والواجبات واعتبرها شقيقة له في الأحكام و فتح لها أبواب العلم و المعرفة دونما قيد أو شرط و في غير حيف أو ضغط مما أحلها في عصور الازدهار أسمى الدرجات وأنزلها أعلى المقامات… )
واختتم الحفل بكلمة تكريم لأول وأقدم سيدة اعتلت كرسي برلماني من المدينة. وهي الأستاذة فاطنة ابو حسين. والتي اشادت بدورها بالنساء المشاركات في تدبير الشأن المحلي. وشجعت كل الحاضرات على خوض مثل هذه التجارب لأنه حسب تجربتها وتجربة بعض المشاركات أن المرأة القادرة على تدبير شأن الأسرة بنجاح هي قادرة حتما على تدبير شأن الجماعات. لان الأسرة هي النواة الأولى للمجتمعات و هي أيضا بمثابة جماعة محلية مصغرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اخبار عاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق