صيدلة .. زيادات في أسعار حليب الأطفال تثقل كاهل الأسر

CHIOUI Mohammed24 يناير 202343 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 24 يناير 2023 - 10:41 صباحًا
CHIOUI Mohammed
مجتمع
صيدلة .. زيادات في أسعار حليب الأطفال تثقل كاهل الأسر

الشعب .. متابعة محمد شيوي

شهدت الصيدلية المغربية خلال الأشهر الماضية، أسعار بيع حليب الأطفال بالمغرب زيادات كبيرة، بلغت النسبة حوالي 20 في المائة من الثمن الأصلي.

لم يسلم حليب الأطفال المعروض في الصيدليات من زيادة الأسعار، حيث بلغت نسبة هذه الأخيرة، خلال الأشهر الماضية، حوالي 20 في المائة من الثمن الأصلي، وفق تصريحات بعض الصيادلة، وهو ما يشكل عبئا إضافيا أثقل كاهل الأسر.

وفي هذا الإطار، أوضح بوعزة خراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية وتوجيه المستهلك، أن تفاصيل هذه الزيادة تمثلت في ارتفاع سعر حليب الأطفال، لفئة الرضع من 0 إلى 6 أشهر، من 75 إلى 90 درهما لكل علبة حليب، نتيجة لارتفاع أسعار المواد الخام في العالم كله، لأن هذا الحليب لا تتم صناعته محليا ويتم استيراده من الخارج.

إلى ذلك أشارت يومية “الأخبار”، في عددها ليوم الثلاثاء يناير 2023، أن ارتفاع أثمنة بيع حليب الأطفال وصل إلى نسبة 20 في المائة، وذلك منذ شهر شتنبر 2022.

وأُجبرت العديد من الأسر، تقول الجريدة، على شراء الحليب العادي الذي يباع في المحلات التجارية، وهو ما يرى متخصصون في طب الأطفال أنه قد يجعل صحة هؤلاء الرضع في خطر مستقبلاً، وقد يزيد معدل الوفيات بسبب انخفاض المناعة وهشاشتها لكون هذا الحليب غير كافٍ لنمو الطفل بشكل سليم.

وأكد المصدر ذاته أن حليب الأبقار يبقى نسبيا أحسن حليب بعد حليب الأم، وأن الحليب الصناعي الذي يباع في الصيدليات يحتوى على فيتامينات وبروتينات أيضا ولكنها تبقى صناعية، وإن كان الحليب الصناعي في الوقت الحالي مكلفا وليس باستطاعة جميع الأسر شراءه، وهو ما حدا بهم إلى دعوة وزارة الصحة للتدخل على اعتبار أنها تسهر على رعاية صحة الأم والطفل باعتبار هذه الأخيرة مؤشر للوضع الصحي في أي بلد.

وكانت شركة “نيستلي المغرب” قد أعلنت، في شتنبر الماضي، عبر بيان لها، عن تغيير في سعر حليب الأطفال الذي يباع في الصيدليات، مشيرة إلى أن الأثمنة الجديدة أصبحت سارية المفعول منذ شتنبر الماضي، وقد نشرت الشركة الأثمنة الجديدة لحليب الأطفال الذي تستعمله أغلب الأسر المغربية.

ويتعلق الأمر بـ«نيدو» و«نان» من أحجام مختلفة، لتفتح بذلك الشركة الفرنسية باب زيادات جديدة في أسعار الحليب الخاص بالأطفال وصلت إلى عشرين درهما في ثمن العبوة الواحدة، حيث ارتفع سعر العلبة الواحدة، ذات 400 غرام من 66 درهما إلى 73 درهما، فيما شهد نوع آخر ارتفاعا من 63 إلى 83 درهما، بينما انتقل سعر علبة الحليب الخاص بإحدى العلامات التجارية الأخرى من 76 إلى 85 درهما للعلبة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق