عودة المغاربة العالقين بمليلية المحتلة إلى أرض الوطن

اخبار الشعب16 مايو 2020268 عدد المشاهدات مشاهدةآخر تحديث : السبت 16 مايو 2020 - 5:14 صباحًا
اخبار الشعب
مجتمع
عودة المغاربة العالقين بمليلية المحتلة إلى أرض الوطن

 

/سعيد بلفاطمي

شرعت السلطات المغربية، يوم أمس الجمعة 15 ماي 2020، في إرجاع المغاربة العالقين بمليلية المحتلة، بعد قرار المملكة إغلاق الحدود البرية والجوية والبحرية لمحاصرة انتشار فيروس “كورونا” المستجد منذ شهرين من المحنة تقريبا .

وتشرف على عملية إعادة المغاربة العالقين في مليلية المحتلة وزارة الداخلية وليس وزارة الخارجية، باعتبار مليلية أراضي مغربية محتلة، وبالتالي فإن تدبيرها تتكلف به وزارة الداخلية المغربية .

وفي بلاغ رسمي لسلطات مليلية المحتلة، أفاد بأن السلطات المغربية قدمت قائمة لإعادة المواطنين المغاربة العالقين يوم أمس الجمعة 15 ماي 2020، وعددهم 200 شخص، مشيرة إلى أن الخطوة إنطلقت بعد ظهر يوم أمس الجمعة عبر المعبر الحدودي بني نصار.

ويقدر عدد المغاربة العالقين في مليلية المحتلة بحوالي 500 شخص، لكن عملية العودة ستكون على مرحلتين، بحيث تمت إعادة 200 مغربي يوم أمس الجمعة، فيما سيتم إرجاع 300 مغربي في المرحلة الموالية، كما أن وزارة الداخلية جهزت حافلات لهذا الغرض، وفق إجراءات تراعي شروط السلامة الصحية لوضعهم رهن تدابير الحجر الصحي في الفنادق والأماكن المخصصة لذلك.

وأكد مصدر مسؤول لأخبار الشعب، بأن إعادة المغاربة العالقين في مليلية المحتلة مؤشر انفراج في ملف المغاربة العالقين ببلدان العالم، مشيراً إلى أن عملية إعادة العالقين تشمل في البداية سبتة ومليلية المحتلتين، ثم الجزائر، بإستحضار معيار وضعية الهشاشة والأولوية للحالات للعالقة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق